الأربعاء، ٤ فبراير ٢٠٠٩

مدحت خليل: زيادة الطلب المحلي على الزجاج وراء تأسيس راية للشركتين فى مجال الزجاج المسطح

مدحت خليل: زيادة الطلب المحلي على الزجاج وراء تأسيس راية للشركتين فى مجال الزجاج المسطح

خاص مباشر
الاربعاء 4 فبراير 2009 1:29 م
أرجع مدحت خليل رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة راية القابضة للتكنولوجيا والاتصالات دخول الشركة فى الإستثمار فى مجال الزجاج إلى زيادة الطلب المحلى على الزجاج المسطح وخاصة أن مصانع إنتاج الزجاج فى مصر تتركز أغلبها على العبوات والزجاجات.
وقال مدحت خليل فى تصريحات لـ "مباشر" أن شركة راية ستستغل فترة الركود العالمى لبناء مصنعين جديدين فى مجال تصنيع الزجاج مشيرا إلى أنه من المتوقع البدء فى الإنتاج الفعلى بعد تعافى المناخ الإقتصادى بشكل عام.
وأكد خليل أن مناخ صناعة الزجاج في مصر جيد حيث الرمال السيلكية بكميات كبيرة وبأسعار منخفضة وتمثل أكثر من 47% من تكلفة التصنيع بالإضافة إلى رخص العمالة الأمر الذي يعطي ميزة نسبية للصناعة المصرية مقارنة بالصناعة الأوربية التي ترتفع بها تكلفة الإنتاج 40% مقارنة بالتكلفة في مصر لافتا إلى أن السوق المصرية فشلت حتى الآن في الوفاء بالطلب المحلي الذي يتوقع أن يصل إلى 330 ألف طن مقابل عرض لا يتعدى 222 ألف طن.
وأعلنت الشركة فى بيان لها اليوم عن تأسيس شركتين بالشراكة مع شركة "إنتربين" الألمانية العاملة فى مجال منتجات الزجاج المعمارى المبتكر .
ذكر البيان أن الطرفان سيتعاونا فى انشاء شركة "إنتربين - مصر" التى سيكون لها الحق حصريا فى توزيع ترخيص إنتربين لجميع مصانع تصنيع وتجهيز الزجاج بمصر برأسمال يبلغ 150 ألف جنيه مصرى مناصفة بين الشركتين.
وأشار البيان إلى أن الشركة قررت أيضا الدخول فى شراكة اخرى مع شركة "إنتربين" لانشاء شركة "Egypt glass investment" بغرض ممارسة انشطة تجارية وتصديرية بالاضافة الى تقديم استشارات فنية وادارية واجراء دراسات جدوى فنية للشركات التى تعمل فى مجال انتاج وتصنيع والتجارة فى الزجاج ويبلغ رأسمال الشركة الجديدة المرخص 24 مليون جنيه وستشارك شركة انتربين بنسبة 50 فى المئة من راس المال فيما تشارك راية بنسبة 50 فى المئة.
وكانت شركة "سى آى كابيتال" قد توقعت فى شهر يناير الماضى أن تتأثرعمليات شركة " راية القابضة " بسبب الازمة المالية العالمية وماخلفته من تراجع للقوى الشرائية.
وقالت انجى الديوانى محلل قطاع الاتصالات بشركة سى آى كابيتال بأن راية لديها أنشطة التوزيع والصيانة بالجزائر حيث تملك أربعة منافذ بالاضافة الى 25 مركز بيع مع شركة وطنية مشغل المحمول. كذلك قامت الشركة بانشاء عمليات الصيانة بالجزائر ونيجيريا .وتقوم الشركة بتقديم خدمة الصيانة بجنوب افريقيا كذلك تقدم خدمات نظم المعلومات فى الخليج وتحديداً بالمملكه العربية السعودية.
جدير بالذكر فقد أكد مدحت خليل رئيس الشركة فى تصريحات سابقة بأن الشركة تعكف على دراسة التوسع فى عملياتها فى أسواق غير تقليدية مثل الجزائر و نيجيريا وجنوب أفريقيا والمملكة العربية السعودية.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2008 قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 42.5% حيث حققت صافى ربح بلغ 41.078 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 71.447 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2008.
وتعمل راية في مجال توزيع خدمة الهاتف المحمول وتكنولوجيا المعلومات ومراكز الاتصالات والتوزيع والتجزئة ، كما تقوم الشركة بالإشتراك فى تأسيس الشركات التى تصدر أوراقا مالية أو فى زيادة رؤوس أموالها ، ويبلغ رأسمالها المدفوع نحو 284.923 مليون جنيه موزعا عاى 56.984 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business