الأربعاء، ٤ فبراير ٢٠٠٩

الحريري: لبنان لم ولن يتأثر مالياً ومصرفياً بالأزمة العالمية

الحريري: لبنان لم ولن يتأثر مالياً ومصرفياً بالأزمة العالمية

Wed Feb 4, 2009 4:03pm GMT

بيروت (رويترز) - قال زعيم الأغلبية البرلمانية في البرلمان اللبناني النائب سعد الحريري يوم الاربعاء ان لبنان لم ولن يتأثر ماليا ومصرفيا في الأزمة المالية العالمية.
وقال الحريري في افتتاح أعمال الملتقى العماني-اللبناني لرجال الأعمال في بيروت يوم الاربعاء بحضور شخصيات اقتصادية وسياسية "ان كل المؤشرات تؤكد ان لبنان لم ولن يتأثر ماليا ومصرفيا بالأزمة اذ أظهر القطاع المصرفي اللبناني كفاءة عالية واستقرارا نادرا وأثبت مرة جديدة مناعته أمام أعنف الصدمات بل أكثر من ذلك ان لبنان يعتبر في الوقت الحاضر ملاذا ماليا آمنا."
لكن الحريري نجل رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري الذي اغتيل في شباط فبراير العام 2005 قال "الاقتصاد الوطني ليس بمنأى كامل عن تداعيات الازمة المالية العالمية وذلك بسبب انفتاح لبنان وصلته الاقتصادية الوطيدة بدول المنطقة وعلى وجه الخصوص بدول مجلس التعاون الخليجي ولكون حجم الاقتصاد الفعلي يتخطى حدود لبنان الجغرافية نظرا الى انتشار اللبنانيين في مختلف أرجاء العالم."
اضاف "لذلك لا يمكننا ادعاء الحصانة المطلقة من أية تأثيرات خارجية على اقتصادنا الوطني. والامر نفسه ينطبق على الدول العربية. ولعل العبرة الاساسية هنا أنه ليس في امكاننا عزل اقتصاداتنا الوطنية عن التطورات العالمية في زمن العولمة والانفتاح. فالتطورات الخارجية قد تؤثر سلبا أو ايجابا على اقتصاداتنا."
وكان محمد شطح وزير المال اللبناني قال الشهر الماضي أن بلاده بدأت تشعر بسلبيات الازمة المالية العالمية من خلال الاقتصاد اللبناني في الخليج.
وكان العديد من العمال اللبنانيين غادروا الى دول الخليج بغية الحصول على رواتب أعلى وفرص أوسع من تلك المتاحة في بلدهم الذي عانى اقتصاده أزمات سياسية وحروب في السنوات الاخيرة. وبالفعل بدأ بعض اللبنانيين بالعودة من الخليج بعد الاستغناء عن خدماتهم بسبب الازمات المالية العالمية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business