الأربعاء، ٤ فبراير ٢٠٠٩

بيانات صينية تنعش الآمال في انتعاش اقتصادي

بيانات صينية تنعش الآمال في انتعاش اقتصادي

Wed Feb 4, 2009 8:31am GMT

بكين (رويترز) - أظهرت بيانات ارتفاع مؤشر الصناعات التحويلية الرسمي وانتعاش عمليات الاقراض المصرفي في الصين يوم الاربعاء لتغذي مشاعر التفاؤل بأن الاقتصاد الصيني ثالث أكبر اقتصاد في العالم قد يتجه قريبا الى طريق الانتعاش.
وقال جو شياوتشوان محافظ البنك المركزي الصيني ان الخطوات الحكومية حققت نجاحا مبكرا لكنه قال ان الافاق مازالت محفوفة بمخاطر القروض المتعثرة وانهيار الصادرات.
وقد تأكدت الاهمية العالمية لانعاش الاقتصاد الصيني عندما أظهرت بيانات أن مبيعات السيارات في الصين تجاوزت المبيعات في الولايات المتحدة في شهر يناير كانون الثاني للمرة الاولى.
وكان أبرز الانباء الاقتصادية في الصين يوم الاربعاء ارتفاع مؤشر مديري المشتريات الرسمي لشهر يناير الى 45.3 نقطة من 41.2 نقطة في ديسمبر كانون الاول وابتعاده عن أدنى مستوياته على الاطلاق والذي سجل في شهر نوفمبر تشرين الثاني عند 38.8 نقطة.
ورغم أن بقاء المؤشر دون مستوى 50 نقطة مازال يشير الى انكماش فقد قال الاقتصادي الحكومي جانج ليكون ان البيانات تمثل دليلا على أن الاقتصاد بدأ ينتعش.
أما مينجتشون سون الاقتصادي لدى مؤسسة نومورا في هونج كونج فأبدى تفاؤلا أكبر اذ قال ان أسوأ مراحل الركود قد انتهت.
وكان الاقتصاد الصيني نما بمعدل 6.8 في المئة فقط خلال الربع الاخير من العام الماضي ليدفع النمو السنوي الى 9.0 في المئة مسجلا بذلك أدنى مستوى منذ سبع سنوات.
ودفع تراجع النمو الحكومة الى زيادة مساعيها لدعم الطلب من خلال زيادة الانفاق وتيسير الائتمان.
ورغم أن الصين لم تنفق حتى الان سوى جزء يسير من أموال خطة التحفيز الاقتصادي التي أعلنتها في أواخر العام الماضي بقيمة أربعة تريليونات يوان فقد قال سون ان زيادة الطلبات الجديدة تظهر أن الاستثمارات العامة توفر بالفعل دعما حيويا للاقتصاد.
وارتفع المؤشر الرئيسي للاسهم في الصين لليوم الثالث على التوالي في معاملات كثيفة بفعل تفاؤل المستثمرين.
لكن الصادرات الصينية مازالت تواجه مشاكل بسبب ركود أسواقها الرئيسية في الولايات المتحدة وأوروبا.
وارتفع مؤشر مديري المشتريات الفرعي لطلبيات التصدير قليلا الى 33.7 نقطة لكن اقتصاديين قالوا انه مازال منخفضا لدرجة تجعل الصورة العامة قاتمة.
وظهر دليل اخر على نجاح جهود الحكومة الصينية في تقرير أوضح أن البنوك الصينية لبت دعوة الحكومة ورفعت قروضها الجديدة في يناير الى مستوى قياسي بلغ 1.2 تريليون يوان (176 مليار دولار).
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business