الأربعاء، ٤ فبراير ٢٠٠٩

باناسونيك تتوقع خسائر 4.2 مليار دولار وتستغني عن 15 ألف وظيفة

باناسونيك تتوقع خسائر 4.2 مليار دولار وتستغني عن 15 ألف وظيفة

Wed Feb 4, 2009 10:50am GMT

طوكيو (رويترز) - قالت شركة باناسونيك اليابانية أكبر شركة في العالم لصناعة أجهزة تلفزيون البلازما انها ستمنى بخسارة سنوية 4.2 مليار دولار وانها ستستغني عن 15 ألف وظيفة بسبب المشاكل التي خلقها ارتفاع الين الياباني وتباطؤ الطلب على منتجاتها.
وبذلك تنضم الشركة التي تشتهر بصناعة تلفزيونات فييرا وكاميرات لومكس الرقمية الى قائمة متزايدة من شركات الالكترونيات التي تصعد جهود اعادة هيكلة أنشطتها في مواجهة ركود عالمي يبدو أنه أسوأ من الركود الذي واجهته الصناعة عقب انفجار فقاعة الانترنت وتكنولوجيا المعلومات عام 2001.
وتواجه شركات سوني وتوشيبا وهيتاشي أيضا خسائر بمليارات الدولارات بفعل تراجع المبيعات وقوة العملة اليابانية التي تقلل من أرباحها في الخارج عند تحويل هذه الارباح الى اليابان.
وأدى ارتفاع الين الى أعلى مستوى منذ 13 عاما مقابل الدولار الى تقليص قدرة المنتجات الالكترونية اليابانية على المنافسة في الاسواق العالمية مقارنة بمنتجات شركات منافسة في كوريا الجنوبية مثل سامسونج التي تستفيد من انخفاض العملة المحلية الوون.
وخفضت باناسونيك توقعاتها لنتائج أعمال السنة المالية التي تنتهي في 31 مارس اذار المقبل الى خسارة صافية تبلغ 380 مليار ين (4.2 مليار دولار) بعد أن كانت تتوقع في السابق ربحا قدره 30 مليار ين.
ويعكس التقدير الجديد نفقات اعادة هيكلة بقيمة 345 مليار ين وانخفاض بنسبة تسعة في المئة في قيمة المبيعات المتوقعة الى 7.75 تريليون ين.
وفي الربع الاخير من العام الماضي الثالث من السنة المالية سجلت الشركة خسارة صافية بلغت 63.1 مليار ين بالمقارنة مع أرباح قدرها 115.2 مليار ين في الفترة المقابلة من العام السابق.
وقالت باناسونيك انها ستغلق 27 موقعا انتاجيا وتستغني عن 15 ألف عامل من المعينين والمتعاقدين من بين مجموع العاملين بها البالغ نحو 300 الف على مستوى العالم.
وقبل هذا الاعلان كانت أسهم الشركة مرتفعة واحدا في المئة عند 1092 ينا في نهاية التعاملات في بورصة طوكيو للاوراق المالية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business