الأحد، ١٦ نوفمبر ٢٠٠٨

باكستان تتفق مع صندوق النقد على اقتراض 7.6 مليار دولار

باكستان تتفق مع صندوق النقد على اقتراض 7.6 مليار دولار

Sun Nov 16, 2008 1:00pm GMT

كراتشي (رويترز) - توصلت باكستان لاتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض طاريء بقيمة 7.6 مليار دولار لتجنب حدوث أزمة في ميزان المدفوعات وتمهيد الطريق لخطة انقاذ اقتصادي اشمل.
وقال صندوق النقد ليل السبت ان من المتوقع ان يجتمع مجلسه التنفيذي قريبا بشأن قرض قائم لمدة 23 شهرا بعدما اتفق الصندوق وباكستان على برنامج اصلاح.
وقال العضو المنتدب لصندوق النقد دومينيك شتراوس كان في بيان "هذا الدعم جزء من برنامج اشمل يتضمن تمويلا من مؤسسات اخرى متعددة الاطراف وبنوك تنمية اقليمية."
ويشعر المجتمع الدولي بالقلق من ان يؤدي انهيار اقتصادي في الدولة المسلحة نوويا الى استغلال تنظيم القاعدة وجماعات اسلامية متشددة حليفة الفرصة لزعزعة استقرار الدولة الاسلامية التي يسكنها 170 مليون نسمة.
وقال شوكت تارين المستشار المعين حديثا لرئيس الوزراء الباكستاني ان انه سيتم الانتهاء من اجراءات القرض الاسبوع الجاري.
واضاف في مؤتمر صحفي في كراتشي لدى سؤاله عن الموعد المحتمل لوصول الشريحة الاولى "نحن نتوقعها هذا الشهر."
وقال "طلبنا من صندوق النقد الدولي ان يعطينا قدر ما يستطيع."
وافاد تارين ان سعر الفائدة على التسهيل الائتماني سيتراوح بين 3.51 و4.51 في المئة مع التغيرات حسب ظروف السوق وسيكون قابلا للسداد بين العامين الماليين 2011-2012 و2105-2016 .
ولم يكشف صندوق النقد تفاصيل لكنه قال ان الائتمان في اطار تسهيله التمويلي الطاريء سيكون مرتبطا بالاصلاحات الاقتصادية الباكستانية ومنها رفع اسعار الفائدة الرسمية وتشديد السياسات المالية وانشاء شبكة للضمان الاجتماعي ذات تمويل جيد لحماية الفقراء.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business