الأربعاء، ٢٠ أغسطس ٢٠٠٨

بورصة مصر تستمر في التراجع تحت ضغوط مبيعات الأجانب

بورصة مصر تستمر في التراجع تحت ضغوط مبيعات الأجانب


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
20/8/2008
كتبت: إيمان صلاح الدين
واصلت البورصة المصرية الاربعاء هدر النقاط للجلسة الثالثة على التوالي تحت ضغوط مبيعات الاجانب، وجاءت مشتريات المصريين والعرب لتحد جزئيا من خسائر السوق في النصف الثاني من الجلسة.
وأنهى مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - فاقدا 2.11% علي مستوى 7797.21 نقطة، بعد أن أنهي جلسة الثلاثاء عند 7964.93 نقطة، وسط تداولات دون المليار جنيه.
وطال التراجع مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 2% مسجلا 1651.07 نقطة.
وأرجع محسن عادل محلل أسواق المال في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net، التراجع الي استمرار نقص السيولة مما أدي الي تذبذب تعاملات الاجانب وعزز اتجاههم لبيع الاسهم القائدة.
فقد استمرت عدد من الاسهم ذات الوزن النسبي في المؤشر في التراجع للجلسة الثانية، ومنها سهم "البنك التجاري الدولي" فاقدا 4%، و"أوراسكوم للفنادق والتنمية" الذي خسر أكثر من 3%، وأخيرا "أوراسكوم تليكوم القابضة" الذي تراجع أكثر من 1%.
وعزز من اتجاه الاجانب للبيع - وفقا للمصدر- عمليات تبادل المحافظ الاستثمارية بين السوق المصرية والعالمية فضلا ضغوط بيعية علي شريحة من الاسهم القائدة بالسوق لتلكؤها في الاعلان عن ارباحها النصف سنوية حتى الان.
وأضاف خبير اسواق المال إنه من الملاحظ ظهور اتجاه للشراء خلال النصف الثاني من الجلسة من جانب المؤسسات المالية والمصريين والعرب، مما قلص من خسائر المؤشر الصباحية والارتفاع بقيمة التداولات، وهو ما دعاه للتفاؤل بإنتعاش جلسة الخميس مع دخول سيولة جديدة للسوق.
كانت مؤشرات البورصة المصرية هوت لدي إغلاق الثلاثاء نتيجة لغياب السيولة وتذبذب أداء المؤسسات والأجانب، نظرا لعدم تحسن العوامل الأساسية بصورة كاملة نظرا لغياب القوى الدافعة للتعاملات والمتمثلة في غياب السيولة، فضلا عن تذبذب تعاملات المؤسسات المالية والاجانب، مما أدي الي استمرار إحجام المستثمرين عن التداول رغم الأنباء الإيجابية المتعلقة بالشركات القيادية، سواء نتائج الأعمال أو توزيعات أرباح أو استحواذ وأندماجات.
أبرز الأسهم أداءً:
تصدرت الأسهم المرتفعة، "رواد السياحة - رواد" ليسجل 298.20 جنيه، و"المهندس للتأمين" ليسجل 22.63 جنيه، و"مساهمة البحيرة" ليسجل 16.46 جنيه، و"النيل للادوية والصناعات الكيماوية" ليسجل 73.45 جنيه، و"المجموعة المصرية العقارية" ليسجل 12.51 جنيه.
وفي المقابل، تصدرت الاسهم المتراجعة، "الاستثمارات العربية للتعمير" مسجلا 29.80 جنيه، و"الاسكندرية للاستثمار العقاري" مسجلا 107.74 جنيه، و"العامة لمنتجات الخزف والصيني" مسجلا 78.18 جنيه، و"الصناعات الهندسية المعمارية للانشاء والتعمير - ايكون" مسجلا 9.91 جنيه، و"المصرية لتطوير صناعة البناء (ليفت سلاب مصر)" مسجلا 9.16 جنيه.
"رواد السياحة" تعتزم شراء 4% من أسهمها:
وافق مجلس ادارة شركة "رواد السياحة" المصرية الاربعاء على خطة لشراء ما يصل إلى 59 ألفا من أسهم الشركة أي 4% من اجمالي الاسهم المصدرة.
وارتفعت أسهم الشركة بنسبة 8% إلى 295 جنيها مصريا (55.05 دولار)، وبهذا السعر ستكلف الخطة الشركة نحو 17.4 مليون جنيه.
وأعلنت عدة شركات مصرية كبرى من بينها أوراسكوم تليكوم ومدينة نصر للاسكان خططا لشراء أسهمها منذ بداية أغسطس/ آب 2008 للاستفادة من انخفاض الاسعار.
وكانت أسهم رواد السياحة انخفضت 41% منذ أوائل مايو/ ايار 2008 عندما تجاوز سعرها 500 جنيه.
المراعي السعودية تعتزم شركة ألبان مصرية:
قالت صحيفة المدينة السعودية إن شركة المراعي السعودية ستدفع نحو 112 مليون دولار في سبتمر/ ايلول 2008، لاستكمال الاستحواذ على حصة أغلبية في شركة مصرية لانتاج الالبان والعصائر.
وكانت المراعي كبرى شركات الالبان في منطقة الخليج من حيث القيمة السوقية أعلنت في يوليو/ تموز 2008 موافقتها المبدئية على شراء الشركة الدولية لمشروعات التصنيع الزراعي لكنها لم تذكر تفاصيل.
واذا استكملت هذه الصفقة فانها ستصبح أول عملية استحواذ للمراعي في مصر أكبر الدول العربية سكانا.
وتسعى المراعي لتنويع مصادر الدخل من خلال عمليات استحواذ وأعلنت عزمها رفع ميزانية الاستثمار إلى 6 مليارات ريال (1.6 مليار دولار) في السنوات الـ5 المنتهية في عام 2013، من 4.7 مليار ريال.
وقفزت أرباح المراعي في الربع الثاني من 2008 بنسبة 42.3% بفضل زيادة المبيعات بعد أن وسعت نشاطها على المستوى الاقليمي.
وفي عام 2006 وافقت المراعي على شراء شركتي المخابز الغربية والعالمية لخدمات المخابز كما أن الشركة مشاركة في مجموعة بقيادة شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية ستؤسس شركة ثالثة للهاتف المحمول في المملكة.
(الدولار يساوي 5.3 جنيه)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business