الأربعاء، ٢٠ أغسطس ٢٠٠٨

وزير الاستثمار: ضخ استثمارات جديدة في الدقهلية للسكر بـ 947 مليون جنيه ودمياط لتداول الحاويات بـ 131 مليون جنيه

وزير الاستثمار: ضخ استثمارات جديدة في الدقهلية للسكر بـ 947 مليون جنيه ودمياط لتداول الحاويات بـ 131 مليون جنيه

مباشر
الاربعاء 20 أغسطس 2008 3:43 م
أكد الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار على أهمية ما تقوم به شركات قطاع الأعمال العام التابعة للوزارة من الدخول في مشروعات جديدة في محافظات شرق الدلتا وضخ استثمارات جديدة في بعض المشروعات القائمة مثل ضخ استثمارات جديدة في الدقهلية للسكر باستثمارات مقدارها 947 مليون جنيه ، ودمياط لتداول الحاويات باستثمارات مقدارها 131 مليون جنيه، لافتا إلى أن معيار الكفاءة وتطوير وتنمية المشروعات والمنافسة العادلة هي المحاور الأساسية التي تحكم هذه التوجهات مؤكدا‘ على أن الجدوى الاقتصادية وتحقيق الربح هما العامل الأساسي في ضخ أي استثمارات جديدة.
جاءت تصريحات الوزير خلال افتتاح مؤتمر " الاستثمار بمحافظات شرق الدلتا " بحضور اللواء محمد عبد السلام المحجوب وزير التنمية المحلية والمستشار يحيى عبد المجيد مصطفى محافظ الشرقية والمهندس أحمد عابدين محافظ كفر الشيخ وسمير سلام محافظ الدقهلية، والمهندس محمد البرادعي محافظ دمياط، كما حضر المؤتمر رئيسي هيئة الاستثمار، وهيئة التنمية الصناعية .
وأكد وزير الاستثمار على عزم وزارة الاستثمار على مساندة المستثمرين الراغبين في ضخ استثمارات في إقليم شرق الدلتا من خلال العمل على إنشاء عدد من المناطق الاستثمارية التي تستهدف تيسير عمل المستثمرين وإقامة المشروعات الجديدة التي تتيح المزيد من فرص العمل لأبناء محافظات شرق الدلتا.
وأشار محيي الدين إلى أنه يجري في هذا الإطار دراسة مقترح بإنشاء منطقة استثمارية سياحية بمحافظة الدقهلية على مساحة 890 فدان لإقامة فنادق ومنتجعات سياحية توفر أكثر من 10 آلاف فرصة عمل، كما يجري الترويج لعدد من المواقع المتاحة بمحافظة دمياط لإقامة مناطق استثمارية عليها في مجال الأنشطة السياحية، والمعارض، أيضاً يجري دراسة إمكانية إنشاء منطقة استثمارية على مساحة 155 ألف متر متخصصة في الصناعات النسيجية والصناعات المكملة لها في مركز ديرب نجم بمحافظة الشرقية.
وتابع وزير الاستثمار أن هذه المناطق الجديدة التي يجري دراسة إنشائها تضاف إلى المنطقة الاستثمارية في العاشر من رمضان التي صدر قرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 647 في 9 مارس 2008 بالموافقة على إنشائها لإقامة مشروعات صناعات غذائية وهندسية، وسوف توفر أكثر من 50 ألف فرصة عمل.
وأشار وزير الاستثمار إلى أنه يوجد 5368 شركة تعمل في محافظات شرق الدلتا، وتتوزع على القطاعات المختلفة كالصناعات التحويلية بواقع 61% من إجمالي الشركات المؤسسة،وحوالي 26% في القطاع الخدمي، و8% في القطاع الزراعي، بالإضافة إلى قطاعات الاتصالات، الإنشائية، والسياحية، والتمويلية.
وأضاف وزير الاستثمار أن الفترة من يوليو 2004 وحتى يونيو 2008؛ قد شهدت تأسيس حوالي 2611 شركة، بما يمثل 49% من إجمالي الشركات المؤسسة منذ تأسيس هيئة الاستثمار وحتى تاريخه، تتوزع على القطاعات التالية الزراعة بواقع 230 شركة، والخدمات 841 شركة، والصناعة 1440 شركة، والإنشائية 34 شركة.
وأضاف وزير الاستثمار أن الإصلاحات التي قامت بها الحكومة منذ عام 2004 كان لها الفضل في زيادة تدفق الاستثمارات وزيادة معدل تأسيس الشركات في كافة أنحاء الجمهورية، لافتا إلى أن متوسط عدد الشركات التي كانت تؤسس أسبوعيا في الفترة من 2002 وحتى 2004 بلغت 40 شركة أسبوعيا ارتفعت إلى 150 شركة في المتوسط منذ بداية 2008 وحتى تاريخه.
وأكد وزير الاستثمار على أهمية زيادة الاستثمارات الخاصة وزيادة الإنتاج من أجل إتاحة المزيد من الفرص العمل والمحافظة على معدلات مرتفعة للتنمية الاقتصادية ترفع مستوى المعيشة والتعامل مع التحديات الاقتصادية المتمثلة في التعامل مع مشكلات الفقر وزيادة الدخول لمحدودي الدخل.
ومن جهته أشار اللواء عبد السلام المحجوب وزير التنمية المحلية على تنوع فرص الاستثمار في محافظات شرق الدلتا الأربعة وخاصة الاستثمار الزراعي، لافتاً إلى وجود 2 مليون فدان متاحة للاستثمار الزراعي في تلك المحافظات نصفها غير مستغل، وتشكل فرصاً واعدة لإقامة العديد من المشروعات في هذا الإقليم.
وعرض سمير سلام محافظ الدقهلية لمقومات الاستثمار في محافظته مشيراً إلى تنوعها في كافة المجالات الزراعية والصناعية والسياحية، وأشار إلى أن الاستثمار الزراعي يعد الأهم في محافظة الدقهلية، مشيراً إلى أن 97% من مساحة المحافظة زراعية.
وأكد يحيى عبد المجيد محافظ الشرقية على تنوع فرص الاستثمار في المحافظة في مختلف القطاعات الزراعية والصناعية، بالإضافة إلى وجود أكثر من 1500 فدان قابلة للاستثمار في مجالات مختلفة في محافظته.
وأشار الدكتورمحمد البرادعي محافظ دمياط إلى تركز الاستثمار في المحافظة في بعض المجالات خاصة السياحة والأثاث وصيد الأسماك.
كما تناول اللواء أحمد زكي عابدين محافظ كفر الشيخ مقومات الاستثمار في محافظته في ظل إتاحة 600 ألف فدان وانتشار مشروعات الاستزراع السمكي وما يرتبط بها من صناعات، كما أكد على وجود فرص هامة للاستثمار السياحي على امتداد الطريق الساحلي الدولي بالمحافظة بطول 113 كيلو متر.
عُقِد المؤتمر بحضور 400 مشارك من بينهم ممثلين عن جمعيات المستثمرين بالمحافظات الأربعة، والمستثمرين المهتمين بالاستثمار في هذه المحافظات، والسادة أعضاء مجلسي الشعب والشورى والقيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظات، وممثلين عن عدد من الوزارات والهيئات المعنية بالتعامل مع المستثمرين.
ويعد المؤتمر السادس من نوعه في سلسلة المؤتمرات التي تعقدها وزارة الاستثمار بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية والتي تهدف لمناقشة فرص الاستثمار عن قرب في مختلف محافظات الجمهورية، والوقوف على مقومات الاستثمار وطلبات المستثمرين بكل محافظة، كما تهدف تلك اللقاءات إلى التعامل الفوري مع مشكلات الاستثمار بالمحافظات والعمل على إيجاد المناخ الملائم لتدفق الاستثمارات المصرية والعربية والأجنبية لكافة المحافظات، والعمل على تحقيق التوزيع العادل والمتوازن للاستثمارات وتوفير فرص العمل ورفع مستويات المعيشة في كافة المحافظات والوصول بعوائد التنمية للجميع.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business