الأربعاء، ٢٠ أغسطس ٢٠٠٨

الدولار يعود إلى الانتكاس جراء ضعف الاقتصاد

الدولار يعود إلى الانتكاس جراء ضعف الاقتصاد
سي. إن. إن. العربية
20/8/2008

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - عاد الدولار إلى الانخفاض الثلاثاء بعدما كشف تقرير حول التضخم زيادة أخرى في أسعار البيع بالجملة، وانخفاض أسعار الشقق والمنازل إلى أدنى مستوى لها منذ 17 عاماً.
وارتفع اليورو إلى 1.4765 دولاراً بعدما بلغ الاثنين 1.4697 دولاراً.
كذلك انخفض الدولار أمام الين الياباني، ليصل سعره إلى 109.17 يناً، فيما أغلق في الجلسة السابقة على سعر 110.17 يناً.
ولم يتغير سعر الدولار أمام الجنيه الاسترليني كثيراً، فقد بلغت قيمة الجنيه 1.8651 دولاراً الثلاثاء، فيما بلغت الاثنين 1.8643 دولاراً.
في المقابل، ارتفع مؤشر التضخم على مستوى البيع بالجملة، المعروف باسم مؤشر سعر المنتج PPI، بنسبة 1.2 في المائة خلال شهر يوليو/تموز، وهي نسبة تقدر بضعف توقعات الخبراء الاقتصاديين، وفقاً لمسح أجراه موقع "بريفينغ دوت كوم."
والثلاثاء، أفاد مكتب الإحصاء الأمريكي أن أسعار المنازل والشقق انخفضت في يوليو/تموز إلى ما دون أسعار العام 1991.
وهذه هي الجلسة الثانية على التوالي التي ينخفض فيها سعر الدولار بعد أن شهد انتعاشاً قوياً في الأسابيع الأخيرة، إذ انخفض اليورو مقابل الدولار الجمعة إلى أدنى سعر له منذ ستة شهور، في حين سجل الجنيه الاسترليني أقل سعر له أمام الدولار منذ عام تقريباً.
وأرجع الخبراء الأسباب إلى التباطؤ الاقتصادي في منطقة اليورو والجزر البريطانية.
فقد كشف كل من البنك المركزي البريطاني والبنك المركزي الأوروبي عن تراجع أداء الاقتصاد الأوروبي، الأمر الذي قد يترتب عليه إما تثبيت معدل الفائدة، في أفضل الأحوال، أو خفضها.
وكان الدولار الأمريكي قد استعاد عافيته مؤخراً، إلا أن تقارير أفادت أن عودته إلى كامل عافيته تبدو أمراً بعيداً للغاية الآن.
وتوقع الخبراء في مؤسسة "ميريل لينتش" حدوث تباطؤ في هذه الصحوة قريباً مع استمرار حالة القلق بخصوص تمويل العجز الأمريكي، وتتوقع أن يتوقف سعر اليورو عند 1.4 دولاراً في النصف الأول من عام 2009.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business