الأربعاء، ٢٠ أغسطس ٢٠٠٨

مبيعات الأجانب تهوي بالبورصة المصرية إلى مستويات منخفضة جديدة

مبيعات الأجانب تهوي بالبورصة المصرية إلى مستويات منخفضة جديدة

Wed Aug 20, 2008 2:36pm GMT

القاهرة (رويترز) - هوت موجة مبيعات للمستثمرين الاجانب بأسعار الاسهم المصرية الى مستويات منخفضة جديدة يوم الاربعاء وقالت البورصة المصرية ان مبيعات الاجانب فاقت مشترياتهم بحوالي 66 مليون جنيه (12.3 مليون دولار).
وفقد مؤشر كيس 30 الرئيسي 2.11 في المئة ليصل الى أدنى مستوى له في عام عند 7797.21 نقطة. وانخفض مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 2.97 في المئة الى 374.79 نقطة وهو أيضا أدنى مستوياته في عام.
وقال ياسر حسنين من شركة دايناميك للاوراق المالية "الاجانب يبيعون. يبدو انهم ليسوا سعداء بالوضع الاقتصادي خاصة التضخم."
واضاف محمد توفيق من دلتا رسملة للاوراق المالية "ضغط البيع يأتي من المستثمرين الاجانب ثم يتبعهم المستثمرون المحليون."
وشملت عمليات البيع اسهما في جميع القطاعات حيث ارتفع 19 سهما فيما تراجع 144.
لكن بعضا من اسهم الشركات الكبيرة قاومت الاتجاه النزولي بعد سلسلة انخفاضات على مدى الاسابيع القليلة الماضية. وارتفع سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة 4.8 في المئة الى 319.90 جنيه. كما ارتفع سهم البنك الاستثماري المجموعة المالية القابضة-هيرمس 1.85 في المئة ليسجل في اخر تداول له 44.02 جنيه.
وبين اسهم الشركات الكبيرة الاكثر تضررا سهم حديد عز الذي انهى التعاملات منخفضا 7.08 جنيه الى 55.89 جنيه. وتراجعت اسهم الشركة هذا الاسبوع رغم اعلانها زيادة في صافي ارباحها بلغت 63 في المئة في النصف الاول من العام يوم الاحد.
وقال حسنين ان المستثمرين الاجانب لديهم توقعات طويلة الاجل ولم يقتنعوا فيما يبدو بأن بامكان الشركات المصرية ان تحافظ على ربحيتها العالية خلال العامين الى الخمسة الأعوام المقبلة.
واضاف قائلا "لذا هم يتوقفون (عن الشراء) الان. البعض يرى فرصة افضل في الخليج..في دبي وقطر على سبيل المثال. كثير من المستثمرين المصريين استنفدوا قدرتهم الشرائية للاسهم وليس لديهم السيولة للشراء عند هذه المستويات."
وجاء سهم رواد السياحة في مقدمة الاسهم الصاعدة يوم الأربعاء وقفز بنسبة 19 .10 في المئة الى 301 جنيه بعدما أعلنت الشركة خطة لشراء ما يصل الى أربعة في المئة من اجمالي رأسمالها المصدر من السوق.
(الدولار يساوي 5.36 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business