الأحد، ٨ مارس ٢٠٠٩

المزايا الكويتية تبحث دمج وحدات وتجنب مخصصات

المزايا الكويتية تبحث دمج وحدات وتجنب مخصصات

Sun Mar 8, 2009 4:38pm GMT

الكويت (رويترز) - تبحث شركة التنمية العقارية الكويتية المزايا القابضة دمج بعض وحداتها لخفض التكاليف وتجنب مخصصات من نتائج 2008 مع تأثر سوق العقارات الخليجية سلبا بالتباطوء العالمي.
وقالت سلوى ملحس نائبة الرئيس التنفيذي للشركة المدرجة أيضا في دبي ولها 18 وحدة تابعة "سنجري دمجا بين شركاتنا ... لا يمكنك الاحتفاظ بقوة عمل كاملة في شركات بلا مشاريع."
وأبلغت رويترز أن القرار "لن يكون قبل اعلان نتائجنا لنهاية العام."
كانت المزايا قالت الاسبوع الماضي ان بعض عملائها تعثروا في سداد قروض مما اجبر الشركة على اتخاذ مجموعة من الاجراءات الاحترازية التي قد تؤثر على الارباح.
وقالت ملحس "الربع الاخير سوف ... يتأثر سلبا لان معظم اصولنا العقارية اعيد تقييمها وهناك تراجع في اسعار العقارات."
وأضافت ان الشركة تعمد أيضا الى تجنيب مخصصات غير محددة القيمة من نتائج 2008 لمواجهة التراجع في السوق وتعثر المستثمرين. ورفضت الادلاء بمزيد من التفاصيل.
كانت المزايا أبلغت رويترز في اكتوبر تشرين الاول انها تعتزم المضي في طرح عام أولى في قطر في نوفمبر تشرين الثاني رغم الازمة التي تشهدها الاسواق المالية وانها ستطلق مشروعات بقيمة 9.5 مليار دولار في دبي.
وقالت ملحس ان هذه الخطط معلقة الان وان الشركة تعيد النظر في اي خطط اخرى للتوسع في عملياتها.
واردفت "بالنسبة للستة أشهر المقبلة سنكون حذرين للغاية في اتخاذ اي خطوة للدخول الى الاسواق او شراء اراض جديدة. نركز حاليا على المشروعات قيد الانشاء."
وفي اغسطس اب قالت المزايا قطر التي تملك المزايا القابضة حصة عشرة بالمئة منها انها ستطلق طرحا عاما أوليا لزيادة رأسمالها من 500 مليون ريال قطري الى مليار ريال بينما تسعى للاستفادة من نقص العقارات في اكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم.
وقالت ملحس ان ادارة الشركة القطرية قررت تجميد خطط الطرح الاولي بسبب الازمة المالية.
وأضافت انه برغم الازمة فان الشركة لا تعاني من أي مشاكل ديون ولم تتعثر في سداد أي قروض وقالت "سياستنا كانت متحفظة جدا. لم نتخلف عن السداد في أي استثمار."
وتظهر بيانات للبورصة أن شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) الكويتية أكبر بنوك الاستثمار في البلاد تملك حصة 11.49 بالمئة في المزايا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business