الأحد، ٨ مارس ٢٠٠٩

الدخول فى إستثمارات جديدة والتوسع فى نشاط الأسمنت وراء هيكلة "جنوب الوادى للأسمنت"

الدخول فى إستثمارات جديدة والتوسع فى نشاط الأسمنت وراء هيكلة "جنوب الوادى للأسمنت"

مباشر
الاحد 8 مارس 2009 6:48 م

قالت شركة جنوب الوادى للأسمنت فى بيان لها اليوم أن إعادة الهيكلة الإدارية للشركة جاءت بناء على عرضاً تلقته الشركة من شركة كايرو كابيتال للإستثمارات المالية وذلك لمعاونة شركة جنوب الوادى فى دراسة وإعاد مخطط إستثمارى إستراتيجي للشركة فى عام 2009 وذلك فى ضوء التأثيرات السلبية للأزمة المالية العالمية على كل الشركات التى يتداول أسهمها فى بورصات الأوراق المالية.
وتقوم إعادة الهيكلة على إعادة النظر من الناحية الهيكلية والقطاعية الحالية لإستثمارات الشركة المباشرة وغير المباشرة، حيث يتم تقسيم الشركة إلى شركتين الشركة القاسمة ستكون شركة مالية قابضة تمتلك إستثمارات متنوعة فى مجالات مختلفة والشركة المنقسمة ستكون شركة صناعية وهي شركة جنوب الوادى للأسمنت وهي شركة مستقلة سيتم الإستحواذ عليها بنسبة 100% بصورة سريعة وفورية ضمن محفظة إستثمارات الشركة القابضة بحيث يكون مصنع الأسمنت الحالى أحد إستثمارات الشركة وليس أحد أصولها التابعة.
ويهدف هذا التقسيم إلى زيادة تنويع القطاعات الإستثمارية للشركة المالية القابضة عن طريق إستحواذات بأسلوب مبادلة الأسهم لتشمل صناعات متعددة وإستثمارات لمشروعات متكاملة سياحية و ترفيهية وتجارية وإدارية وسكنية مما يساعد على تخفيض مخاطر الأزمات المالية وزيادة فرص الشركة فى تحقيق الأرباح هذا إلى جانب الإستفادة من كبر حجم الملاءة المالية للشركة.
كما تهدف خطة إعادة الهيكلة إلى التوسع فى مجال صناعة الأسمنت من خلال إضافة خط إنتاج جديد أو من خلال الإستحواذ على نسب حاكمة من أسهم رأسمال الشركة أو عدة شركات أخرى عاملة فى نفس المجال بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية من الأسمنت للإستفادة من إقتصاديات الحجم إلى جانب فتح أسواق فى الدول المجاورة لتصدير منتجات الشركة من الأسمنت ومواد البناء.
وتهدف الخطة أيضاً إلى إضافة مجال النشاط السياحي والترفيهى والتجارى السكني، ومن خلال دراسة إعادة الهيكلة وجدت الدراسة أن أنسب الشركات للإستحواذ عليها هي شركة جولن بيرميدز بلازا والتى تعمل فى مجال المشروعات السياحية والترفيهية والتجارية والإدارية والسكنية بما فى ذلك الشركات التابعة لها والتى تساهم فيها وسيتم الإستحواذ من خلال مبادلة الأسهم.
وتتوقع الشركة أن تؤدى عملية إعادة الهيكلة الجديدة إلى تنويع مجالات إستثمار الشركة التابعة المالية وبالتالى تخفيض درجة المخاطر و الإستفادة من الملاءة المالية لمجموعة الشركات تحت مليكة الشركة المالية التابعة إلى جانب الإستفادة من تنوع التدفقات النقدية المجمعة فى تدعيم موقف الإستثمارات الجديدة وخاصة مشروعات التنمية المتكاملة وتكامل الأنشطة بين صناعة مواد البناء والإستثمارات العقارية وكذلك أعمال البنية الأساسية لمشروعات التنمية والإسمفادة من مركز به الإدارة بعد عمليات الإستحواذ مما سيكون له أثر إيجابى لتبادل الخبرات فى المجالات المختلفة .
كانت الجمعية العامة غير العادية لشركة جنوب الوادى للاسمنت قد وافقت فى وقت سابق اليوم على ماجاء بعرض السيد العضو المنتدب عن المخطط الاستراتيجى لاستثمارات الشركة المستقبلية وبيان الفرص الاستثمارية المتاحة التى ترغب الشركة فى الدخول فيها وفى المخطط التفصيلى لاستثمارات الشركة المستقبلية خلال 2009 .
كما وافقت على تقسيم الشركة الى شركتين على ان تتخصص الشركة القاسمة فى مجال الاستثمارات المالية المتنوعة وتتخصص الشركة المنقسمة فى مجال صناعة الاسمنت ومواد البناء والصناعات المرتبطة بها وعلى ان يتم التقسيم بين ذات المساهمين وبنفس نسب المساهمة فى تاريخ موافقة الجمعية العامة غير العادية التى ستنظر فى الموافقة على ما انتهى اليه تقرير اللجنة المشكلة من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة للتحقق من صحة اعمال التقييم طبقا لاحكام القانون مع تحديد يوم الاربعاء 11 مارس 2009 تاريخا لاجراء التقييم بقصد التقسيم .
أقرت الجمعية العامة غير العادية على فكرة استحواذ الشركة القاسمة على الشركة المنقسمة بنسبة 100% تقريبا فى صورة استثمارات عن طريق مبادلة الاسهم بعد تمام عملية التقسيم بما يحافظ على حقوق كافة المساهمين بالشركة .
ووافقت من حيث المبدا على الاستحواذ على اسهم شركة جولدن بيراميدز بلازا المالكة لمشروع سيتى ستارز بنسبة 100% تقريبا ولايقل عن نسبة 76% عن طريق مبادلة الاسهم بما يحافظ على حقوق كافة المساهمين.
كما تمت الاحاطة بتكليف شركة كايرو كابيتال للاستثمارات المالية مستشارا استثماريا لتنفيذ الاستراتيجية الاستثمارية للشركة والقيام بكافة اعمال استحواذ وتقييم وتقسيم واعداد دراسات وتقارير لازمة لتنفيذ هذه استراتيجية وتعيين المستشارين الماليين المستقلين ومستشارين قانونيين لاتمام كافة اجراءات التقسيم واستحواذ على الشركة المنقسمة وعلى جولدن بيراميدز بلازا.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business