الأحد، ٨ مارس ٢٠٠٩

نمو أرباح كيوتل 19 % بفضل الاستحواذ على إندوسات

نمو أرباح كيوتل 19 % بفضل الاستحواذ على إندوسات

Sun Mar 8, 2009 12:27pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفع صافي أرباح اتصالات قطر (كيوتل) في الربع الاخير من العام الماضي 19 بالمئة اذ تجني الشركة مكاسب استحواذها على اندوسات الاندونيسية.
وقالت الشركة في بيان صدر في ساعة متأخرة يوم السبت ان صافي الربح في الاشهر الثلاثة حتى 31 ديسمبر كانون الاول ارتفع الى 446 مليون ريال قطري (122.5 مليون دولار) مقارنة مع 375 مليون ريال في الفترة ذاتها قبل عام.
وعزا متحدث باسم الشركة في مؤتمر بالهاتف نسبة كبيرة من النمو في الربع الاخير الى اندوسات.
وجاءت النتائج دون متوسط توقعات بلغ 613 مليون ريال لمحللين استطلعت رويترز اراءهم في ديسمبر كانون الاول لكن اسهم الشركة ارتفعت حيث انصب اهتمام المستثمرين على نمو الارباح مع تعزيز المجموعة لاستثماراتها في اندوسات.
وقال جيثيش جوبي مدير البحوث لدى شركة الاوراق المالية والاستثمار (سيكو) " نتطلع بدرجة أكبر الى العام المقبل والذي سيكون أكثر حسما بالنسبة لكيوتل لانهم يدمجون عملياتهم بالكامل في اندونيسيا.
"مازالت من أكثر فرص الاستثمار اغراء في المنطقة."
كانت كيوتل اشترت حصة 40.8 بالمئة في اندوسات ثاني أكبر شركة لاتصالات الهاتف المحمول في اندونيسيا في يونيو حزيران ثم رفعت نصيبها الى 65 بالمئة في فبراير شباط في مسعى لاستطلاع افاق النمو في أكبر دولة مسلمة من حيث عدد السكان.
وزادت قاعدة عملاء الشركة على مستوى العالم في الربع الاخير الى 57.5 مليون مشترك مقابل 16.3 مليون في الفترة ذاتها من العام السابق في حين يبلغ عدد المشتركين في اندونيسيا نحو 37 مليونا.
ولمواجهة المنافسة المحمومة في الاسواق المحلية تسعى شركات الاتصالات الخليجية الى التوسع في الخارج وشراء أصول في اسيا وافريقيا بمليارات الدولارات.
وتوسعت كيوتل التي تسيطر عليها الدولة بسرعة في خارج قطر لتقدم خدماتها في 17 دولة من بينها الكويت والعراق والجزائر وسلطنة عمان وهي تسعى لان تكون من بين أكبر 20 شركة اتصالات في العالم بحلول 2020.
وقال المتحدث ان قطر واندونيسيا والكويت كانت اكثر الاسواق ربحية وان التقلبات في اسعار الصرف الاجنبي اثرت على الدخل في اندونيسيا والجزائر.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business