الاثنين، ٩ فبراير ٢٠٠٩

السعودية تبقي معروض الخام لآسيا مستقراً بعد سلسلة تخفيضات

السعودية تبقي معروض الخام لآسيا مستقراً بعد سلسلة تخفيضات

Mon Feb 9, 2009 7:20pm GMT

طوكيو/سول (رويترز) - قالت مصادر يوم الاثنين ان السعودية ستحافظ على استقرار امدادات الخام الى مشترين اسيويين كبار في مارس اذار مما يشير الى أن أكبر بلد مصدر للنفط في العالم ربما ينتظر لمعرفة ما اذا كانت تخفيضات ثلاثة أشهر كافية لتعزيز الاسعار.
وقالت مصادر تجارية لدى ست شركات تكرير في اليابان وكوريا الجنوبية انه بعد خفض الشحنات الى شركات التكرير الاسيوية في كل شهر منذ ديسمبر كانون الاول أخطرت أرامكو السعودية كبار زبائنها في اسيا مطلع الاسبوع أن امدادات مارس لن يطرأ عليه تغير يذكر عن الشهر السابق.
وهذه مفاجأة نوعا ما لكثير من المتعاملين في اسيا الذين كانوا يتأهبون لخفض رابع في وقت تقود الرياض جهود منظمة أوبك لدعم أسعار النفط. وارتفع سعر الخام الامريكي تسليم مارس اذار أكثر من ثلاثة بالمئة في معاملات يوم الاثنين.
وفي حين أن أوبك لم تتفق على أي تخفيضات جديدة للمعروض منذ بدء سريان أكبر خفض لها على الاطلاق من أول يناير كانون الثاني الا أن كثيرا من المتعاملين يتكهنون بأن المملكة قد تتحرك بمفردها لكبح الامدادات كما فعلت عدة مرات في الشهور الاخيرة.
وتعقد أوبك اجتماعها القادم في 15 مارس اذار وكان رئيسها أبلغ رويترز هذا الشهر أن المنظمة قد تخفض المعروض مجددا. وتعتزم السعودية بالفعل ضخ ما يقل 300 ألف برميل يوميا عن هدف أوبك الرسمي لها في فبراير شباط.
وقال مصدر في شركة تكرير "كنا نظن أننا قد نحصل على خفض أكبر بقليل."
وقالت أربعة مصادر بالصناعة طلبت عدم نشر أسمائها نظرا لسرية المعلومات ان أربع شركات تكرير رئيسية في أنحاء اسيا ستحصل على ما يقل سبعة الى 15 في المئة عن الكميات المتعاقد عليها الشهر القادم وهو نفس مستوى فبراير.
وقال خامس ان شركته ستحصل على امدادات أقل عشرة بالمئة مقابل امدادات أقل تسعة بالمئة في الشهر السابق في حين قال مصدر سادس ان شركته ستحصل على خفض في حدود 13 أو 14 بالمئة في مارس وذلك بزيادة طفيفة عن امدادات فبراير عندما كانت نسبة الخفض 14 الى 15 بالمئة.
وقال مصدر لدى مشتر أوروبي للخام السعودي ان شركته ستحصل على معروض مستقر في مارس. وطلبت شركة تكرير أخرى نفس كمية الخام السعودي لشهر مارس ولا تتوقع تخفيضات.
وقال المصدر الذي طلب عدم كشف هويته "لا يوجد تغيير كبير. نحصل على ما أردناه."
لكن يبقى أن المملكة قد تقرر خفض الامدادات بدرجة أكبر الى الولايات المتحدة.
من أوسامو تسوكيموري وأنجيلا مون
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business