الاثنين، ٩ فبراير ٢٠٠٩

جيثنر يتصل بمسؤولين من الصين ومجموعة السبع بشأن الاقتصاد

جيثنر يتصل بمسؤولين من الصين ومجموعة السبع بشأن الاقتصاد

Mon Feb 9, 2009 5:36pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت وزارة الخزانة الامريكية يوم الاثنين ان الوزير تيموثي جيثنر اتصل هاتفيا بمسؤولين ماليين أجانب للتأكيد على الحاجة الى تحرك حكومي سريع لكي يسترد الاقتصاد العالمي عافتيه ولطمأنة الصين بأن الولايات المتحدة ترغب في مواصلة حوار وثيق.
وتحدث جيثنر في ساعة متأخرة من مساء يوم الاحد مع نائب رئيس الوزراء الصيني وانج تشيشان.
وقالت الوزارة في بيان "اتفقا على أن التعاون القوي في القضايا المالية والتنظيمية للاقتصاد الكلي جزء جوهري من علاقة الولايات المتحدة بالصين وأن من الضروري استمرار حوار وثيق .. لاسيما في هذا الوقت من الاضطرابات المالية العالمية."
وأثار جيثنر جدلا مع مسؤولين صينيين عقب جلسة تأكيد تعيينه في منصبه الشهر الماضي بقوله في وثائق ان الرئيس باراك أوباما يعتقد ان الصين "تتلاعب" في عملتها وانه سيضغط عليها لتغيير ممارساتها.
وأثار التعليق انتقادا ونفيا سريعا من جانب بكين وبعد بضعة أيام اتصل أوباما بنظيره الصيني هو جين تاو. ولم يتطرق بيان يوم الاثنين الى قضايا العملة.
وعقد جيثنر أيضا مؤتمرا عبر الهاتف مع وزراء مالية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى الذين سيجتمع معهم يومي الجمعة والسبت.
وقالت وزارة الخزانة "أكد في اتصاله على ضرورة تحرك كل الدول على الفور لاستعادة عافية الاقتصاد العالمي والقطاعات المالية. وهو يتطلع الى مزيد من المناقشات في هذا الصدد مع وزراء مجموعة الدول السبع في روما نهاية الاسبوع".
وأضافت أن الوزير الامريكي سيجري يوم الاثنين اتصالات هاتفية بأعضاء ديمقراطيين وجمهوريين في الكونجرس لمناقشة حزمة التحفيز والمفاوضات بين مجلسي النواب والشيوخ بشأن نسخة نهائية لخطة الانقاذ المالي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business