الاثنين، ٩ فبراير ٢٠٠٩

شركات بناء في دبي تدرس التوسع في الخليج لتعويض تباطؤ محلي

شركات بناء في دبي تدرس التوسع في الخليج لتعويض تباطؤ محلي

Mon Feb 9, 2009 4:52pm GMT

أبوظبي (رويترز) - تسرع شركات انشاء في دبي وتيرة خطط للتوسع في أسواق الخليج الاقل تضررا بسبب التباطؤ العقاري من الامارة التي تراجعت فيها الاسعار بشدة وتأجلت مشروعات.
وقالت شركات بناء في دبي يوم الاثنين إنها تتطلع الى السعودية وقطر حيث سيساعدها التوسع في الميزانيات الحكومية ووعود بتعزيز النمو الاقتصادي على مواجهة التباطؤ في سوقها المحلية.
وتراجعت أسعار العقارات السكنية في دبي بما لا يقل عن 25 في المئة منذ بلغت ذروتها أواخر العام الماضي. وخلال الشهور الاخيرة جرى الغاء أو تأجيل مشروعات عقارية بمئات المليارات من الدولارات في الامارات العربية المتحدة ثاني أكبر اقتصاد عربي.
وقال صالح مرادويج المدير التنفيذي لشركة دريك اند سكل المتخصصة في الاعمال الميكانيكية والهندسية والسباكة في مؤتمر عن صناعة البناء في العاصمة الاماراتية أبوظبي "السعودية هي بالتأكيد المكان الذي سيستمر فيه النمو خلال العامين أو الثلاثة أعوام القادمة."
واضاف أن الشركة تجري محادثات لشراء شركات في السعودية وقطر وستدرس من ثلاث الى خمس فرص في غضون شهرين أو ثلاثة.
وفي الاسبوع الماضي قالت شركة بروليدز للابحاث ان مشروعات بناء تصل قيمتها الى حوالي 582 مليار دولار تأجلت في دولة الامارات.
وقال رياض كمال الرئيس التنفيذي لارابتك القابضة أكبر شركة بناء في الامارات انه سيكون من الصعب ايجاد أعمال اضافية في 2010-2011 وان الشركة تبحث عن سبل للعمل خارج نطاقها الجغرافي.
وأضاف خلال المؤتمر الذي تنظمه مجلة ميدل ايست ايكونوميك دايجست (ميد) التي تصدر من لندن أن الشركة تتطلع الى السعودية وأن هناك مفاوضات جارية.
وقادت ارابتك الانتعاش العقاري في دبي بمشاركتها في مشروعات مثل برج دبي أطول برج في العالم. وأعلنت يوم الاثنين انخفاض أرباحها في الربع الاخير من العام الماضي بنسبة أربعة بالمئة.
وقال مسؤولون تنفيذيون ان السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم ربما لم تتضرر مثل دبي حيث يشجع ارتفاع عدد سكانها البالغ نحو 25 مليون نسمة على مواصلة الطلب.
في الوقت نفسه ينتظر أن يحقق اقتصاد قطر أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم نموا حقيقيا بنسبة عشرة بالمئة بينما يواصل البلد تعزيز انتاجه من الغاز الطبيعي حسبما قال وزير الطاقة والصناعة القطري هذا الشهر.
وقال خالد الزامل العضو المنتدب للتخطيط الاستراتيجي بمجموعة الزامل السعودية ان هناك فرصة كبيرة في السعودية بخصوص الاسكان وطلبا حقيقيا على الاسكان المتوسط.
وأبلغ علي قولاغاصي نائب رئيس شركة سعودي اوجيه الخاصة رويترز "السعودية وأبوظبي وقطر أفضل الاسواق في مجلس التعاون الخليجي.
"تراجعت تكاليف البناء 40 بالمئة. حان وقت اغتنام الفرصة ... نعم هناك تباطؤ كبير في المبيعات لكن هذا يتيح فرصا لشركات التنمية العقارية القوية."
واضاف أن أبوظبي التي يوجد بها أكثر من 90 في المئة من احتياطيات الامارات النفطية تقدم فرصا لشركات البناء. ويقول محللون ان تحقيق التوازن بين العرض والطلب في الامارة يتطلب سنوات.
وتعيد شركات التنمية العقارية التي تركز على السوق الاماراتية النظر في استراتيجياتها للمستقبل.
وقال سامي أسد الرئيس التنفيذي للعمليات في الدار العقارية ان الشركة تلحظ بعض التغيير في العرض والطلب ومازالت تتوقع طلبا في أبوظبي على الاسكان المتوسط.
وهوت أرباح الدار في الربع الاخير بنسبة 85 في المئة بسبب تراجع المبيعات.
من جيسون بينام وستانلي كارفالو
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business