الاثنين، ٩ فبراير ٢٠٠٩

نيسان تتوقع أول خسائر سنوية في ظل قيادة غصن

نيسان تتوقع أول خسائر سنوية في ظل قيادة غصن

Mon Feb 9, 2009 12:39pm GMT

طوكيو (رويترز) - قالت شركة نيسان موتور يوم الاثنين انها منيت بخسائر فصلية كبيرة وحذرت من أنها ستتكبد هذا العام أول خسائر لها منذ تولى الرئيس التنفيذي كارلوس غصن منصبه قبل نحو عشر سنوات.
واضافت نيسان وهي ثالث أكبر صانع للسيارات في اليابان انها ستخفض انتاج السيارات بنسبة عشرين بالمئة في العام الذي ينتهي في مارس اذار مقارنة مع ما كانت تخطط له في بداية العام بسبب التباطؤ العالمي في المبيعات.
وبالنسبة للعام الذي ينتهي في 31 مارس تتوقع نيسان الان تسجيل خسائر تشغيل هي الاولى لها في 14 عاما وتبلغ 180 مليار ين (ملياري دولاري) بدلا من أرباح تبلغ 270 مليار ين كانت تتوقع تحقيقها قبل نحو ثلاثة شهور. وأشار متوسط توقعات لتسعة عشر محللا الى أن الشركة ستسجل خسائر تبلغ 70 مليار ين.
وتتوقع نيسان التي تمتلك رينو 44 بالمئة منها أن تتكبد خسائر صافية تبلغ 265 مليار ين بدلا من أرباح تبلغ 160 مليار ين.
وفي مواجهة تراجع المبيعات في الاسواق المتقدمة في ظل وجود طاقة فائضة ألغت نيسان 2000 وظيفة مؤقتة في قطاع التصنيع باليابان وسعت الى وتلقت 1200 طلب تقاعد مبكر طوعي كما سرحت مؤقتا 3300 عامل بمصنعها في برشلونة.
وبالنسبة للفترة من اكتوبر تشرين الاول حتى ديسمبر كانون الاول سجلت نيسان خسائر تشغيل بلغت 99.2 مليار ين وخسائر صافية بلغت 83.2 مليار ين مقارنة مع أرباح تشغيل بلغت 211.9 مليار ين وأرباح صافية بلغت 132.2 مليار ين في الفترة المقابلة من العام السابق.
وتراجعت ايرادات الربع الثالث بنحو الثلث الى 1.8 تريليون ين.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business