الثلاثاء، ٢٦ أغسطس ٢٠٠٨

"هاتشسون" ترفع طاقتها الاستيعابية إلى 375 ألف حاوية

"هاتشسون" ترفع طاقتها الاستيعابية إلى 375 ألف حاوية

جريدة المال
الثلاثاء 26 أغسطس 2008 9:14 ص
انتهت شركة الإسكندرية لمحطات الحاويات "هاتشسون" من تطوير محطاتها، لترتفع طاقتها الاستيعابية إلى 375 ألف حاوية مكافئة مع نهاية العام الحالي.تستهدف الشركة التي بدأت أعمال التطوير منذ مارس الماضي، الوصول بطاقتها الاستيعابية خلال السنوات الخمس المقبلة، إلى 650 ألف حاوية سنويا، من خلال محطتين في ميناءي الإسكندرية والدخيلة، وسط توقعات بنمو قطاع تداول الحاويات بنسبة 9% سنويا.قال عمرو منصور رئيس محطة الإسكندرية بشركة "هاتشسون": إن الشركة تتعامل حاليا مع كل من خط "ميرسك" الذي يعد من أكبر الخطوط العالمية، بالإضافة إلى خط CMA الفرنسي وخط MSC العالمي وبعض السفن من خطوط هامبورج هانجين.واستبعد منصور التعاقد مع خطوط جديدة خلال الفترة المقبلة حيث لا يمكن استقبال خطوط جديدة للشركة، مشيرا إلى أن نسبة نمو الخط سنويا حوالي 12% وهو ما تستعد له الشركة حاليا فقط.وأكد منصور أن غاطس المحطة يصل إلى 12 مترا، وهو ما يعد أقل عمقا لمحطات الحاويات حيث يصل في بورسعيد إلى 15 و16 مترا، وذلك لاقتصار الشركة على استقبال السفن التي تقوم بنقل البضائع الصادرة والواردات فقط وعدم دخولها ضمن بضائع الترانزيت التي تحتاج إلى غاطس أعمق من 16 مترا. وأشار إلى أن الشركة تعمل على انخفاض وقت توقف السفينة في المحطة، وكذلك الحاويات حيث يصل أكبر وقت ممكن في المحطة يوم واحد، وبالنسبة للحاويات تصل مدة تخزينها بالشركة لتصديرها 11 يوما.من جانبه أكد "جيمى فرايتر" المدير التنفيذي لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات أن الشركة بدأت تطوير خطوطها في مارس من العام الماضي باستثمارات بلغت 470 مليون جنيه وخلال مايو من العام الحالي بلغت الاستثمارات 570 مليون جنيه بزيادة الأوناش والمعدات وتتمثل المرحلة الثالثة في إنشاء رصيف جديد لاستقبال الجيل السادس من السفن بطول 1200 متر ليصل إجمالي الاستثمارات إلى 3.07 مليار جنيه.واستبعد "فرايتر" اتجاه الشركة للاستحواذ على "الإسكندرية لتداول الحاويات" التابعة للقطاع العام خلال الفترة المقبلة.وردا على سؤال لـ"المال" عن الاتجاه إلى زيادة التعريفة الخاصة بالشركة بعد زيادة تعريفة الإسكندرية لتداول الحاويات بنسبة 100% أشار المدير التنفيذي للشركة إلى أن "هاتشسون" تنوي زيادة تعريفتها خلال الفترة القليلة المقبلة بعد انتهاء عقود الشركات التي تتعامل معها والخطوط الملاحية التي تتعامل مع "هاتشسون" نافيا تأثير تلك الزيادة على السوق الملاحية حيث تعد هذه الزيادة طبيعية لما يشهده الاقتصاد المصري من حالة التضخم.وأكد جيمي أن الشركة تقوم بجولات تسويقية للشركة وتنوي الدخول في أنشطة أخرى بجانب تداول الحاويات من أهمها النقل متعدد الوسائط لوصول البضائع إلى العميل حيث تنوي الشركة الدخول في النقل برا ونهرا وبحرا وجوا خلال الفترة المقبلة للاستفادة من الطفرة في معدلات الشحن والتفريغ بميناء الإسكندرية والذي يزيد في استحواذه على 60% من تجارة مصر.وأشار إلى أن الشركة تعد من الشركات الرائدة في مجال إدارة محطات الحاويات حيث يصل معدل تشغيلها إلى 60 حاوية في الساعة وهو ما يعتبر من أكبر المعدلات العالمية حيث تصل في أكبر موانئ العام في الصين إلى 70 حاوية في الساعة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business