الثلاثاء، ٢٦ أغسطس ٢٠٠٨

صعود الأسهم الأوروبية مع تحسن معنويات المستهلك الأمريكي

صعود الأسهم الأوروبية مع تحسن معنويات المستهلك الأمريكي

Tue Aug 26, 2008 5:56pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية يوم الثلاثاء مستعيدة بعض خسائر اليوم السابق في صعود قادته اسهم صانعة اجهزة الهاتف المحمول نوكيا ولاقت السوق عموما دعما من تحسن مفاجيء في ثقة المستهلكين الامريكيين.
وبعثت البيانات الامريكية عن ثقة المستهلكين الامريكيين امالا بأن متاعب أكبر اقتصاد في العالم بلغت ذروتها وانه سيبدأ بالتحسن وابطلت أثر هبوط اكبر من المتوقع في ثقة ارباب الاعمال الالمان والذي تسبب في هبوط السوق في التعاملات الصباحية.
غير ان السماسرة والمحللين قالوا ان المستثمرين فيما يبدو غير ميالين للمخاطرة ولا يرون علامات على انتعاش متواصل لسوق الاسهم.
وبنهاية التعامل في البورصات الاوروبية ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى بنسبة 0.2 في المئة الى 1171.09 نقطة. وفقد المؤشر 0.6 في المئة يوم الاثنين حين كانت بورصة لندن مغلقة في عطلة. وكان المؤشر هبط ما يصل الى 1.4 في المئة في وقت مبكر يوم الثلاثاء بعد أن جاءت قراءة مؤشر ايفو لمناخ الاعمال في ألمانيا اكبر اقتصاد في اوروبا وأكبر دولة في مجال التصدير في العالم دون اجماع السوق.
وقالت مجموعة سيتي جروب في مذكرة بحثية ان بيانات معهد ايفو تنبيء "بهبوط أخر في ثقة أرباب الاعمال بمنطقة اليورو."
وكان سهم نوكيا الافضل اداء بين اسهم اكبر الشركات اذ ارتفع سعره 2.9 في المئة بعد ان كشفت الشركة النقاب عن نموذجين جديدين من منتجاتها مطمئنة المستثمرين الى انها في طريقها الى تجديد عروضها لفترة مبيعات أعياد الميلاد.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.7 في المئة وقفز مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.3 واحدا بالمئة. وهبط مؤشر فاينانشال تايمز-100 بنسبة 0.6 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business