السبت، ٣ يناير ٢٠٠٩

انحسار نمو معروض النقد السعودي في نوفمبر رغم خفض الفائدة

انحسار نمو معروض النقد السعودي في نوفمبر رغم خفض الفائدة

Sat Jan 3, 2009 2:18pm GMT

الرياض (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم السبت تباطوء مُعدل النمو السنوي لمعروض النقد السعودي في نوفمبر تشرين الثاني الى أدنى مستوياته فيما لا يقل عن عام رغم خطوات جريئة لضخ السيولة في النظام المصرفي من أجل الحفاظ على نمو الاقتصاد.
وبحسب بيانات نُشرت في موقع مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) على الانترنت تباطأ معدل النمو السنوي للمعروض النقدي (ن3) وهو المقياس الأوسع نطاقا للنقد المتداول في الاقتصاد الى 19.2 بالمئة في نوفمبر من 20.2 بالمئة في أكتوبر تشرين الاول.
وأظهرت بيانات ساما ارتفاع ن3 الى 919.3 مليار ريال (245.1 مليار دولار) بنهاية نوفمبر مقارنة مع 771 مليار ريال قبل عام.
وكان معدل النمو السنوي للمعروض النقدي 19.4 بالمئة في سبتمبر أيلول و21.8 بالمئة في أغسطس اب.
وتوقع المحللون على نطاق واسع تسارع نمو المعروض النقدي في نوفمبر بعدما انخرطت ساما في سياسة لخفض الفائدة بقوة.
وقال جون سفاكيناناكيس كبير الاقتصاديين لدى البنك السعودي البريطاني (ساب) "ثمة تباطوء في القطاع الخاص وهو ما ينعكس جزئيا على نمو الائتمان."
وفي 12 أكتوبر خفضت ساما سعر إعادة الشراء (الريبو) 50 نقطة أساس الى خمسة بالمئة وخفضت أيضا الاحتياطي القانوني الى عشرة بالمئة من 13 بالمئة في خطوة كان من المتوقع أن تتيح نحو عشرة مليارات ريال للبنوك التجارية.
وبعد تسعة أيام ضخت ساما ودائع بثلاثة مليارات دولار في النظام المصرفي للحد من ضغوط السيولة. وكان هذا أول ضخ دولاري تجريه ساما في عشر سنوات.
وعاودت ساما خفض سعر اعادة الشراء مرتين بعد 12 أكتوبر ليصل الى ثلاثة بالمئة وخفضت الاحتياطي القانوني الى سبعة بالمئة.
وقال سفاكياناكيس "التراجع في نمو المعروض النقدي يظهر التحديات الائتمانية في النظام المصرفي ... البنوك لا تقرض بالمعدل ذاته قبل فصلين ... لان نمو الودائع لا يتناسب مع نمو الاقراض."
ونمو المعروض النقدي مؤشر الى اتجاه التضخم الذي تراجع في السعودية الى 9.5 بالمئة في نوفمبر من 10.9 بالمئة في أغسطس.
وقال البنك المركزي ان صافي الموجودات الاجنبية لديه بلغ 1.66 تريليون ريال في نهاية نوفمبر. وذلك مقارنة مع 1.65 تريليون ريال في نهاية أكتوبر.
(الدولار يساوي 3.75 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business