السبت، ٣ يناير ٢٠٠٩

مصر تبحث تشدد الرقابة على المناطق الحرة لدعم الاستثمار

مصر تبحث تشدد الرقابة على المناطق الحرة لدعم الاستثمار


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
3/1/2009

صرح د/ محمود محيى الدين وزير الاستثمار المصري بأن بلاده تبحث سبل إحكام الرقابة على الشركات العاملة بنظام المناطق الحرة لدعم الاستثمار خاصة في ظل الأزمة المالية العالمية.
جاء ذلك خلال اجتماع محيى الدين مع قيادات الهيئة العامة للاستثمار السبت لوضع خطة للترويج للاستثمار خلال الفترة القادمة، واهم ملامحها تكثيف الجهود وسرعة الحركة ومتابعة تيسير إجراءات الاستثمار ودفع النشاط الاستثماري بالمحافظات وتدعيم اللامركزية.
وأفاد الوزير بان الهيئة بصدد الاعلان عن الضوابط والعقوبة المترتبة على المخالفات ومنها رفع مظلة العمل بنظام المناطق الحرة عن أية شركة يثبت تورطها في أية مخالفة للقانون.
وتناول الاجتماع بحث خطة للترويج للاستثمار خلال الفترة القادمة خاصة في ظل ظروف الأزمة المالية العالمية مما يتطلب مزيدا من تكثيف الجهود وسرعة الحركة ومتابعة تيسير إجراءات الاستثمار ودفع النشاط الاستثماري بالمحافظات وتدعيم اللامركزية.
وتصدرت المناقشات النظم الاستثمارية المتاح العمل بها داخل مصر ومنها العمل بنظام المناطق الحرة.
وطالب محيى الدين بضرورة تشجيع الشركات الجديدة للعمل بنظام المناطق الاستثمارية لما يوفره من مزايا إدارية وتيسيرا للمعاملات وتطبيق لنظام الشباك الواحد في كافة مراحل النشاط.
وتطرق اللقاء إلى مناقشة موقف المناطق الاستثمارية، حيث تم إنشاء 5 مناطق استثمارية بمناطق السادس من أكتوبر والعاشر من رمضان والمعادي، بجانب موقف المناطق التي مازالت تحت التأسيس في محافظات حلوان منطقة الصف، والدقهلية ميت غمر وعدد من المناطق الأخرى في محافظتي القليوبية والغربية.
ووجه محيى الدين الهيئة العامة للاستثمار للتعاون مع وزارات التجارة والصناعة والزراعة واستصلاح الأراضي والسياحة والوزارات القطاعية الأخرى في توفير قطع الأراضي اللازمة لإقامة مناطق استثمارية عليها في الأنشطة التجارية والزراعية والصناعية والخدمية بما يساعد في تنشيط الاقتصاد ، وتوفير فرص العمل وذلك بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية.
ولفت الوزير الى اهمية تنشيط حركة الاستثمار فى المحافظات، وتفعيل اللامركزية من خلال متابعة موقف إنشاء مجمعات لخدمات الاستثمار المتكاملة بكل محافظات الجمهورية والتي كان قد وجه بضرورة الإسراع بتنفيذها حتى 2011 بما ييسر على المستثمرين عملية تأسيس المشروعات والحصول على كافة التصاريح والموافقات المطلوبة لبدء العمل بالمشروعات.
ومن جانبه، قال رئيس الهيئة العامة للاستثمار إنه تم بالفعل وضع خطة تتضمن الانتهاء من إنشاء مجمعات الاستثمار وبدء العمل بها حيث تم تقسيم العمل إلى 3 مراحل بحيث تضم كل مرحلة إنشاء المجمعات في عدد من المحافظات.
وفي سياق متصل، ناقش محي الدين خطة الهيئة العامة للاستثمار للترويج للفرص الاستثمارية المتاحة سواء بين المستثمرين المحليين من خلال الزيارات المتوالية للمحافظات والتواصل مع جمعيات المستثمرين بالمحافظات للتعرف على متطلباتهم واحتياجاتهم لدفع النشاط الاستثماري.
(أ ش أ)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business