الثلاثاء، ١٢ أغسطس ٢٠٠٨

انخفاض خام برنت بأكثر من دولار للبرميل إلى 111.66 دولار

انخفاض خام برنت بأكثر من دولار مع صعود العملة الأمريكية

Tue Aug 12, 2008 9:10am GMT

سنغافورة (رويترز) - انخفض سعر خام مزيج برنت بأكثر من دولار للبرميل يوم الثلاثاء في اطار تراجع اوسع لاسعار السلع الاولية فيما ارتفع الدولار ليطغى على المخاوف من احتمال تعطل الامدادات بسبب الصراع بين روسيا وجورجيا.
ومن جانب اخر شكلت المخاوف بشأن تباطؤ الطلب العالمي ضغوطا على الاسعار بعدما سجلت واردات الخام للصين ثاني اكبر مستهلك للنفط في العالم انخفاضا مفاجئا في يوليو تموز.
وانخفض سعر الخام الامريكي 90 سنتا الى 113.55 برميل بحلول الساعة 0623 بتوقيت جرينتش ليحوم حول اقل مستوياته منذ اوائل مايو ايار. وبهذا يكون قد انخفض اكثر من 30 دولارا او حوالي 23 في المئة من مستواه القياسي فوق 147 دولارا في 11 يوليو تموز.
وهبط سعر خام برنت للتعاملات الاجلة 1.19 دولار ليصل الى 111.48 دولار للبرميل.
وقال ديفيد مور من كومنولث بنك اوف استراليا "انخفضت أسعار النفط مرة اخرى رغم التهديد المحتمل الذي يمثله الصراع بين روسيا وجورجيا للامدادات."
وارتفع الدولار الامريكي لاعلى مستوى في ستة اشهر مقابل اليورو فيما ابقت المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي العملات الرئيسية تحت ضغط.
واشترى مستثمرون النفط وسلعا اولية اخرى مثل الذهب في الاشهر السابقة تحوطا ضد التضخم والدولار الضعيف مما ساعد على ارتفاع اسعار النفط لمستويات قياسية فوق 147 دولار في يوليو.
وارتفع سعر النفط لسبعة أمثاله ليسجل أعلى مستوياته في الشهر الماضي اثر اتجاه صعودي على مدار ستة اعوام بفضل نمو الطلب من الصين واقتصاديات نامية اخرى.
وازدادت المخاوف بشأن تباطؤ الطلب العالمي بعدما اعلنت الصين انخفاض وارداتها من الخام على غير المتوقع سبعة بالمئة في يوليو لتصل الى أدنى مستوياتها في سبعة أشهر وذلك في أشد تراجع شهري منذ يناير كانون الثاني عام 2005 .
وقال جيرارد بورج من ناشيونال استراليا بنك في ملبورن "اعتقد انها ستكون مسألة قصيرة الاجل. من ناحية السوق.. الاهتمام أكبر بما سيحدث بعد الاولمبياد."
ومع صعود الدولار تجاهل تجار الى حد كبير المخاوف من ان يعرقل الصراع بين روسيا وجورجيا خطوط الشحن الرئيسية للدول المنتجة للنفط على بحر قزوين ومن بينها اذربيجان وقازاخستان.
وانخفضت الشحنات من ميناءي سوبسا وباتومي في جورجيا واللذين يصدران الخام الاذربيجاني بينما تقرر اغلاق ميناء بوتي الجورجي. وأوقفت قازاخستان أيضا شحنات نفطها الخام من باتومي.
جاء هذا عقب حريق اندلع الاسبوع الماضي في خط أنابيب في شرق تركيا يصل بين باكو وتفليس وجيهان مما أوقف شحن الخام الاذربيجاني الخفيف في ميناء جيهان التركي.
وأخمد الحريق يوم الاثنين لكن الاصلاحات ربما تستغرق أسبوعا الى أسبوعين أو فترة أطول حسبما قال مصدر في الكونسورتيوم الذي يملك خط الانابيب. ودفع هذا شركة (بي.بي) لخفض انتاجها بمقدار 400 ألف برميل يوميا على الاقل من حقول نفط بالمنطقة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business