الثلاثاء، ١٢ أغسطس ٢٠٠٨

بنوك عمومية تقرض سوناطراك وأوراسكوم للإنشاء 1.1 مليار أورو

بنوك عمومية تقرض سوناطراك وأوراسكوم للإنشاء 1.1 مليار أورو
الشروق اليومي
2008.07.15

عبد الوهاب بوكروح
منحت البنوك العمومية الجزائرية بقيادة البنك الخارجي الجزائري، قرضا لمجموعتي سوناطراك وأوراسكوم للإنشاء المصرية لتمويل مشروع إقامة مصنع بتروكيماويات بمدينة ارزيو قرب وهران، بقيمة 1.1 مليار أورو، من إجمالي 1.5 مليار أورو الإجمالية لإقامة المشروع.
وقال، الثلاثاء، مدير القروض بالبنك الخارجي، أن التركيب المالي تم بمساهمة البنك الخارجي بنسبة 28 بالمائة من قيمة القرض وهو ما يعادل 308 مليون أورو، ونفس القيمة من طرف البنك الوطني الجزائري، مقابل 21 بالمائة أو ما يعادل 231 مليون أورو، مقابل 23 بالمائة مشتركة بين الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط بنك وبنك التنمية المحلية، أو ما يعادل 253 مليون أورو.
وأضاف بشير بلغربي، أن العملية تعد بداية لسلسة من العمليات المشابهة التي ستشارك فيها البنوك العمومية لتمويل الاقتصاد الوطني من خلال مشاريع في قطاعات مختلفة ومنها قطاع المحروقات وتحلية مياه البحر وإنتاج الكهرباء.
وكشف مصدر رفيع من البنك الخارجي الجزائري شارك في المفاوضات التي أجراها البنك الخارجي باسم البنوك العمومية الجزائرية، "للشروق اليومي"، على هامش توقيع اتفاقية إتمام التركيب المالي لمشروع "سوفريت" الخاص ببناء مركب لإنتاج الأمونياك واليوريا بأرزيو بين سوناطراك وأوراسكوم للإنشاء، أن بنك الجزائر الخارجي اشترط على الطرف المصري المساهمة في تمويل المشروع وتوفير التركيب المالي اللازم مقابل التزام الطرف المصري بعدم بيع حصته في المشروع المقدرة بـ51 بالمائة.
وأضاف مصدر "الشروق اليومي"، أن بنك الجزائر الخارجي له الحق في الاعتراض على العملية، كما يملك الحق المطلق في اختيار الشركة أو الشركات المعنية بشراء حصة الطرف المصري في حال قرر هذا الأخير التخلي عن حصته، مضيفا أن البنوك العمومية الجزائرية سجلت بأسف عملية بيع مصانع الاسمنت التي ساهمت في تمويلها، للمجمع الفرنسي "لافارج".
وقال سامح شنودة، عضو مجلس إدارة "سوفريت" ورئيس قطاع صناعات الغاز الطبيعي في أوراسكوم للإنشاء، في تصريح "للشروق"، أن الاتفاق سمح للطرفين الجزائري والمصري بتوفير التمويل اللازم للمشروع بنسبة 100 بالمائة، مضيفا أن مشروع الأمونياك واليوريا بولاية وهران البالغة طاقته الإنتاجية 4400 طن يوميا من الأمونياك على خطين للإنتاج و3450 طن يوميا من اليوريا، هو الأكبر من نوعه في الجزائر، مشيرا إلى أنه موجه للتصدير كليا نحو الأسواق الدولية.
وقال سامح شنودة، إن أوراسكوم للإنشاء اتفقت مع سوناطراك لضمان تزويدها بالغاز الطبيعي اللازم لسير المشروع لمدة 20 سنة على أساس الأسعار المطبقة في السوق الداخلية مع المشاريع المشابهة.
وأكد المتحدث "للشروق"، أن أوراسكوم تملك مشروعين مشابهين في مصر لإنتاج الامونياك واليوريا بطاقة 1.5 و800 ألف طن في السنة على التوالي، الأول خاص بالامونياك واليوريا والثاني باليوريا فقط، وهي تعمل الآن على إقامة مشاريع أخرى مشابهة في بلدان المنطقة ومنها الجزائر التي أصبحت تتوفر على مناخ أعمال جيد بالنسبة للمستثمرين الأجانب يقول سامح شنودة، في إشارة إلى الظروف الجيدة التي سمحت لمجموعة أوراسكوم من إقامة مصانع للاسمنت وتحلية مياه البحر وإنتاج الكهرباء والبتروكيماويات، مشددا على أن مشاريع مجموعة أوراسكوم في الجزائر تجاوزت مشاريع المجموعة في بلدها الأصلي مصر. ويتوقع المسؤول المصري دخول المصنع في مرحلة الإنتاج بداية 2011 وهو ما سيمكن سوناطراك من تعزيز صادراتها خارج قطاع المحروقات.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business