الأحد، ٣٠ مارس ٢٠٠٨

قناة السويس تبدأ الثلاثاء تطبيق الرسوم الجديدة لمرور السفن

قناة السويس تبدأ الثلاثاء تطبيق الرسوم الجديدة لمرور السفن

Sun Mar 30, 2008 4:16pm GMT

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - قال محمود عبد الوهاب المتحدث الرسمي باسم هيئة قناة السويس يوم الاحد ان إدارة القناة ستبدأ يوم الثلاثاء تطبيق الرسوم الجديدة لمرور السفن بمتوسط زيادة يبلغ 7.1 في المئة على جميع أنواع السفن.
وقررت إدارة هيئة قناة السويس رفع رسوم المرور للعام الجاري بنسب بين 4.2 في المئة و14.7 في المئة بحسب نوع السفينة.
وقال عبد الوهاب لرويترز "نتوقع أن تحقق الزيادة الجديدة في الرسوم ارتفاعا في العائدات لن يقل عن 300 مليون دولار إضافة الى زيادة أخرى مع استمرار ارتفاع حركة شحن البضائع بالقناة خلال العام الجاري."
وأضاف أن الزيادة في الرسوم الجديدة لن تؤثر على أعداد السفن المارة بقناة السويس أو عائداتها لانها عادلة وتراعي مصلحة ملاك السفن وقناة السويس.
وتابع "لدينا مؤشرات في بداية العام تؤكد أن القناة ستشهد هذا العام استمرار الانتعاش في حركة مرور سفن الحاويات."
واستحوذت سفن الحاويات على نحو 51.6 في المئة من إجمالي حمولات السفن المارة بقناة السويس العام الماضي حيث بلغت حمولتها نحو 437.8 مليون طن وهي تعتبر المستخدم الأول للقناة.
وقال عبد الوهاب ان قناة السويس تسعى هذا العام الى الانتهاء من عمليات تعميق غاطسها للوصول الى 66 قدما بدلا من 62 قدما حاليا بما يسمح بمرور السفن التي تزيد حمولتها عن 220 ألف طن.
وأوضح أن ادارة القناة لم تبدأ تطبيق الرسوم الجديدة منذ بداية العام لاتاحة الفرصة للشركات الملاحية وملاك السفن لتوفيق أوضاعهم مع الرسوم الجديدة.
وتقول قناة السويس ان هذه الرسوم وضعت في ضوء المتغيرات الاقتصادية العالمية من حيث التوقعات باستمرار الانتعاش التجاري العالمي والازدهار في الهند والصين واستمرار ارتفاع أسعار النفط.
كما تأخذ في الحسبان الطلب المرتفع على نقل البضائع بسفن الحاويات وانتعاش تجارة السيارات اضافة الى دارسة حركة التجارة العالمية وكميات البضائع التي تنقل بين الأسواق المختلفة ورسوم وتكاليف النقل البحري عبر الممرات والطرق الأخرى التي تنافس قناة السويس.
وأضاف عبد الوهاب أن إدارة القناة أبلغت جميع شركات الملاحة العالمية بالزيادة الجديدة وأنها أنهت جميع الاستعدادات الخاصة بجميع إداراتها لبدء العمل بها.
وحققت قناة السويس خلال العام الماضي عائدات بلغت نحو 4.6 مليار دولار بارتفاع 791 مليون دولار عن السنة السابقة وهي أعلى عائدات سنوية تحققها القناة منذ افتتاحها للملاحة عام 1869.
© Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business