الثلاثاء، ٢٥ مارس ٢٠٠٨

المصرية الكويتية تشتري خمسة بالمئة من بترودار السودانية

المصرية الكويتية تشتري خمسة بالمئة من بترودار السودانية
Tue Mar 25, 2008 11:06am GMT
القاهرة (رويترز) - قالت الشركة القابضة المصرية الكويتية يوم الثلاثاء ان وحدة تابعة لها وقعت اتفاقا لشراء خمسة بالمئة في شركة النفط السودانية بترودار مقابل 400 مليون دولار.
واضافت في بيان نشر على موقع البورصة المصرية على شبكة الانترنت أن شركة تراي اوشن التابعة لها وقعت الاتفاق مع شركة سودابت السودانية المملوكة للدولة وهي احدى المساهمين في بترودار.
وقال البيان ان بترودار تمتلك حق امتياز في منطقة تبلغ مساحتها 74 ألف كيلومتر مربع بالسودان وبها احتياطيات مؤكدة تتجاوز المليار برميل وتنتج 200 ألف برميل يوميا.
ونسب البيان الى محمد الانصاري العضو المنتدب لشركة تراي اوشن قوله "يتم نقل الزيت الخام الى ميناء بور سودان للتصدير من خلال خط أنابيب عملاق يتجاوز طوله 1300 كيلومتر والذي أنشأته وتمتلكه بترودار."
ومن بين المساهمين في بترودار شركتا سينوبك ومؤسسة البترول الوطنية الصينيتان وبتروناس كاريجالي الماليزية.
والشركة القابضة المصرية الكويتية هي الذراع الاستثمارية لمجموعة الخرافي الكويتية في مصر وتتنوع استثماراتها من الاسمدة الى الطاقة والتأمين والزراعة وتمتلك 76.86 بالمئة من تراي أوشن.
كما تمتلك وحدة أخرى تابعة لمجموعة الخرافي نحو عشرة بالمئة من تراي اوشن. ويمتلك البنك التجاري الدولي 14 بالمئة.
وفي الشهر الماضي أعلنت القابضة المصرية الكويتية التي سجلت نموا بنسبة 85 في المئة في صافي أرباحها في 2007 الى 104.03 مليون دولار أن تراي اوشن حققت كشفا نفطيا هاما في مصر بمنطقة امتياز شمال شدوان بخليج السويس.
وفي الساعة 0915 بتوقيت جرينتش ارتفعت أسهم الشركة التي تبلغ قيمتها السوقية حوالي ثلاثة مليارات دولار 1.2 بالمئة الى 4.34 دولار.
(الدولار يساوي 5.47 جنيه مصري)
م ص ع - م ب
© Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business