الأربعاء، ١٦ أبريل ٢٠٠٨

سوق الأسهم الأوروبية تسجل أول زيادة في أكثر من أسبوع

سوق الأسهم الأوروبية تسجل أول زيادة في أكثر من أسبوع

Tue Apr 15, 2008 5:13pm GMT

لندن (رويترز) - صعدت الاسهم الاوروبية يوم الثلاثاء بعد خمس جلسات من الخسائر مدعومة بمكاسب لاسهم شركات للتجزئة مثل تسكو التي نتائج متفائلة في حين استفادت اسهم شركات الطاقة من تسجيل اسعار النفط مستويات قياسية مرتفعة جديدة.
ولقيت سوق الاسهم الاوروبية دعما ايضا من بيانات امريكية أظهرت ان ضغوط التضخم على مستوى البيع بالجملة ظلت تحت السيطرة في مارس اذار في حين أظهر مقياس اقليمي لنشاط المصانع درجة من الاستقرار.
وقفزت اسهم تسكو ثالث أكبر شركة لتجارة التجزئة في العالم بنسبة 7.3 في المئة بعد ان حققت التوقعات لزيادة قدرها 11 في المئة في ارباحها السنوية وقالت انها سجلت بداية قوية لعامها الجديد. وكانت تسكو أكبر العناصر الايجابية التي أثرت على سوق الاسهم الاوروبية يوم الثلاثاء.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا مرتفعا 0.52 في المئة الي 1281.62 نقطة بعد ان تذبذب اثناء الجلسة في نطاق صعد في حده الاقصى بنسبة 1.2 في المئة وهبط في حده الادنى بنسبة 0.3 في المئة.
وبلغت خسائر المؤشر القياسي حوالي 3.5 في المئة في الجلسات الخمس السابقة.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز المؤلف من اسهم مئة شركة بريطانية كبرى مرتفعا 1.3 في المئة فيما زاد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت 0.5 في المئة وأغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس مرتفعا 0.3 في المئة.
وأدى صعود اسعار النفط للعقود الاجلة الى مستويات مرتفعة جديدة فوق 113 دولارا للبرميل الي زيادة اجواء التفاؤل في قطاعات شركات النفط والغاز والخدمات النفطية.
وصعد سهم مجموعة (بي.جي) 5.4 في المئة فيما سجل سهم شركة ريبسول قفزة بلغت حوالي 10 في المئة مما جعلها أحد الرابحين بين الشركات المدرجة في المؤشر الرئيسي لبورصة مدريد. وارتفع سهم شركة تكنيب الفرنسية 3.6 في المئة.
وتمثل مكاسب يوم الثلاثاء أكبر زيادة لكثير من المؤشرات الاوروبية الرئيسية في أكثر من اسبوع مع استمرار المخاوف بشان اثار ازمة الائتمان العالمية على الاقتصاد الاوسع وربحية الشركات.
وجاءت اسهم شركات صناعة السيارات في مقدمة الاسهم الخاسرة بعد ان اظهرت هبوطا في المبيعات في مارس اذار والربع الاول من العام. وهبط سهم شركة بيجو الفرنسية بأكثر من 3 في المئة فيما تراجع سهم رينو 1.4 في المئة.
© Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business