السبت، ٣١ مايو ٢٠٠٨

ارتفاع الأسهم الأوروبية مع صعود قطاع البنوك وتراجع النفط

ارتفاع الأسهم الأوروبية مع صعود قطاع البنوك وتراجع النفط

Fri May 30, 2008 5:49pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية بنهاية التعامل يوم الجمعة مواصلة اتجاهها الصعودي لليوم الثالث على التوالي اذ أدى انخفاض أسعار النفط الى بعض الارتياح بشأن أسهم شركات الطيران لكنه دفع أسهم شركات الطاقة للهبوط. وانتعشت أسهم القطاع المصرفي مع انحسار بعض المخاوف بشأن التضخم.
وكانت اسهم البنوك افضل القطاعات أداء في السوق بوجه عام وساعدها على ذلك الاعتقاد بان الاقتصاد الامريكي لا يوشك على الدخول في كساد.
وارتفعت اسهم شركات الطيران في انحاء اوروبا بفضل هبوط سعر النفط الخام 3.8 في المئة هذا الاسبوع.
وفي ختام التعاملات الاوروبية ارتفع المؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 0.3 في المئة الى 1334.39 نقطة ليصل مجمل خسائره لشهر مايو الى 0.3 في المئة.
ومع أن مقاييس السوق لتوقعات المستثمرين للتضخم جاءت قريبا من اعلى مستويات لها في عدة سنوات وان مجموعة من بيانات الاسعار الاوروبية اظهرت تزايد الضغوط السعرية فان بيانات اكثر تشجيعا من الولايات المتحدة ساعدت في دعم سوق الاسهم.
وكانت اسهم يونيكريديت وبي.ان.بي باريبا واي.ان.جي من بين افضل الاسهم اداء في السوق عموما اذ ارتفعت اسعارها ما بين 0.7 في المئة وثلاثة في المئة الامر الذي ساعد على تقليص خسائر الاسبوع في مؤشر دي.جيه ستوكس للبنوك الاوروبية الى 0.7 في المئة مسجلا افضل اداء اسبوعي له منذ خمسة اسابيع.
وساعد تراجع سعر النفط اسهم شركات الطيران الكبرى لوفتهانزا والخطوط الجوية البريطانية واير فرانس ك.ل.م التي كانت من اكبر الرابحين بالنسبة المئوية في المانيا وبريطانيا وفرنسا.
وزاد سهم لوفتهانزا 3.5 في المئة وارتفع سهم الخطوط البريطانية 7.7 في المئة وزاد سهم اير فرانس ك.ل.م اكثر من ستة في المئة.
وفي انحاء اوروبا هبط مؤشر فاينانشال تايمز-100 بنسبة 0.2 في المئة بينما زاد مؤشر داكس الالماني 0.6 في المئة وارتفع مؤشر كاك-40 بنسبة 0.8 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business