الاثنين، ٢ يونيو ٢٠٠٨

الرئيس التنفيذى لشعاع كابيتال: صندوق جيتواى يرفع استثماراته في البورصة المصرية إلى 150 مليون دولار

الرئيس التنفيذى لشعاع كابيتال: صندوق جيتواى يرفع استثماراته في البورصة المصرية إلى 150 مليون دولار

العالم اليوم المصرية
GetAllLocalTime (2008, 6-1, 2 , '06:20:00')
الاثنين 2 يونيو 2008 9:20 ص
كشف إياد دوجى الرئيس التنفيذي بشركة شعاع كابيتال عن اهتمام شركة شعاع كابيتال بالسوق المصري نظرا لارتفاع حجم النشاط به وتحقيقه معدلات نمو مرتفعة مقارنة بأسواق عربية أخرى.
وأكد أن صندوق جيتواى للأسهم العربية يعد من أقدم الصناديق التي تم تأسيسها للاستثمار في الأسواق العربية وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية ويصل حجمه حاليا إلى نحو 750 مليون دولار منها نحو 150 مليون دولار في السوق المصرية.
وأشار إلى أن شركة شعاع كابيتال ستطلق أنشطتها في مصر الشهر الحالي في عدة مجالات منها السمسرة في الأوراق المالية من خلال شركة نايل وان بروكرز وكذلك أنشطة الصيرفة وإدارة الأصول.
وحول إمكانية استثمار شعاع كابيتال في المجال العقاري أوضح دوجى أن الشركة لا تدخل في بعض الأنشطة بشكل مباشر وإنما تقوم بتأسيس صناديق متخصصة للاستثمار في الأنشطة المختلفة.
وفي سؤال حول تأخر شعاع كابيتال في دخول السوق المصري أوضح إياد دوجى أن الشركة متواجدة في مصر منذ سنوات طويلة ففي عام 1998 تم شراء شركة تكنوباك وقمنا برفع طاقتها الإجمالية ثم دمجها في مجموعة أخرى في دبى والآن جزء كبير من إنتاجها موجه للسوق الأوربية.. أي أن تواجد شعاع كابيتال في مصر قديم في المجال الصناعي.
وبالنسبة لأزمة الائتمان العالمية والتباطؤ الاقتصادي الأمريكي وتأثيره على عمل الشركة أوضح إياد دوجى أن شعاع لم تتأثر بأزمة الرهن العقاري الأمريكية نظرا لتركيزها على الاستثمار في الأسواق العربية وبخاصة أسواق الخليج.. مشيرا إلى أن أداء هذه الأسواق على المدى الطويل جيد.
وأضاف أن الأوضاع في المنطقة العربية لا تدعو للقلق فمن المتوقع استمرار تحقيق معدلات نمو جيدة على مدار السنوات الثلاث القادمة خاصة في الدول الخليجية نتيجة للارتفاع المتواصل لأسعار البترول والتي تنعكس على زيادة الإنفاق الحكومي في مجالات البنية الأساسية والمشروعات العقارية ومشروعات البتروكيماويات.. فهذا الإنفاق ينعكس على أداء الشركات والأسواق بصفة عامة ولذلك نلاحظ حركة عكسية للأموال من الخارج إلى المنطقة العربية.
وحول خطط الشركة لعام 2008 أوضح دوجى أن التركيز هذا العام على السوق القطرى حيث تمكنت الشركة من دخول السوق القطرية العام الماضي كما بدأت عملها في المملكة العربية السعودية في مارس الماضي والشهر الحالي في مصر.. مشيرا إلى أن الشركة تركز هذا العام على تنمية عملياتها في الأسواق الثلاثة.
وأضاف أن هناك اهتماما أيضا بالسوق السوري بعد أن تم إطلاق صندوق الملكية الخاصة في المشرق العربي وخاصة سوريا العام الماضي.. مشيرا إلى أن السوق السوري واعد ويفضل الدخول في مرحلة مبكرة.
وأكد أن شركة شعاع كابيتال قد انتهت من تأسيس مكتب تمثيل لها في مصر وذلك أيضا بعد شراء شركة سمسرة مصرية وهي نايل وان بروكرز مشيرا إلى أن إطلاق عمليات الشركة في مصر رسميا سيكون في يونيو الحالي.
ويأتي استحواذ شركة شعاع كابيتال على شركة نايل وان بروكرز بعد إتمام صفقة لاستحواذها على حصة 20% في شركة أوريون هولدينج أوفرسيز "أوريون" القابضة.
وبموجب الاتفاقية حصلت "شعاع كابيتال" على حصص أغلبية في خمس شركات للوساطة المالية، وقد بلغت قيمة الصفقة 52.5 مليون دولار.
وتعمل "أوريون" وهي شركة للخدمات المالية تتخذ من دبي مقرا لها في خدمات الوساطة المالية المتخصصة وغير الاعتيادية لفئة الأصول المتعددة بالإضافة إلى خدمات المقاصة.
يذكر أن شركة نايل وان بروكرز قد احتلت المركز 107 بين شركات السمسرة العاملة في السوق من حيث قيمة التعاملات داخل المقصورة بقيمة 429.585 مليون جنيه.


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business