الثلاثاء، ٨ يوليو ٢٠٠٨

مشتريات الأجانب لم تفلح فى إنقاذ السوق والمؤشر يتراجع 0.67% .. وسط تباين فى أداء الاسهم القيادية

مشتريات الأجانب لم تفلح فى إنقاذ السوق والمؤشر يتراجع 0.67% .. وسط تباين فى أداء الاسهم القيادية

مباشر
الثلاثاء 8 يوليو 2008 4:11 م

أنهى مؤشر البورصة المصرية case 30 تعاملات جلسة الثلاثاء – منتصف تعاملات الأسبوع – على انخفاض قدره 0.67% فاقداً أكثر من 63 نقطة مواصلاً تراجعه لليوم الثالث على التوالى ليغلق عند مستوى 9350.74 نقطة .
وافتتح المؤشر الجلسة عند النقطة 9413 فاقدًا أكثر من 122 نقطة فى مستهل تعاملاته ليواصل من تراجعه الحاد حتى وصل إلى مستوى 9264 نقطة وهى أقل قيمة سجلها المؤشر ليرتد المؤشر بعد النصف ساعه الأولى من الجلسة مقلصا من خسائره الكبيرة التى مُني بها فى بداية تعاملاته ليغلق متراجعاً عند مستوى 9350 نقطة ليفقد المؤشر أكثر من 600 نقطة من قيمته فى ثلاثة جلسات .
وتجاوزت قيمة التداول الـ 1.4 مليار جنيه وذلك بعد التداول على أكثر من 78.3 مليون وذلك من خلال 46674 صفقة حيث جرى التداول على 171 ورقة مالية .
وتعليقا على اداء السوق تقول مريان عزمي المحلل المالي بشركة مترو لتداول الأوراق المالية بان السوق اليوم حاول استرداد عافيته لكنه لم يستطع الوصول للمنطقة الخضراء ليغلق عند المستوى 9350 بنسبة تراجع قدرها 0.67% مشيرة الى ان المؤشر أستطاع خلال جلسة اليوم النزول الى مستويات دنيا لم نراها منذ فترة ليرتد خلال النصف الثانى من الجلسة وهو مادفع الكثير من الاسهم للاتجاخ نحو اللون الأخضر صحيح على الرغم من عدم وصولها الى مستويات جلسة أمس الاانها بدات فى التقاط انفاسها مرة اخرى.

وتوقعت ماريان ان يشهد السوق نقط ارتداد إلى أعلى لعدة جلسات يستعيد فيها جزء من عفيته مشيرة الى انه مازال هناك عمليات تصحيحية خلال الايام القليلة القادمة مؤكدة على ان فترات النزول لابد وان يتخللها بعض النشاط والصعود أو في حالة النزول يتخللها بعض نقاط الهبوط .
سيطرة بيعية على تعاملات المصريين والعرب وسط اتجاه شرائى للاجانب من ناحية أخرى استمر العرب على نهج تعاملاتهم الصباحية متجيهن نحو البيع المكثف لتزيد مبيعاتهم على مشتريتهم بفارق كبير تجاوز الـ 57.9 مليون جنيه واتجهت تعاملات المصريين أيضاً نحو البيع ليسجلو مبيعات بنحو 952.8 مليون جنيه مقابل مشتريات بنحو 948.7 مليون جنيه بصافي بيعي نحو 4.09 مليون جنيه ,فيما اتجهت تعاملات الأجانب نحو الشراء المكثف فى ظل أسعار الأسهم الجاذبة للشراء مستغلين التراجع الشديد الذى لاحق بالسوق المصري , ليسجلو مشتريات بنحو 346.8 مليون مقابل مبيعات بنحو 284.7 مليون جنيه بصافي شرائي نحو 62 مليون جنيه .
وعلى الرغم من التراجع الذى شهده السوق إلا أن بعض الأسهم القيادية استطاعت أن تحافظ على توازنها وجاء فى مقدمتها سهم "أوراسكوم للإنشاء" صاحب أكبر وزن نسبي فى المؤشر الذى ارتفع بمقدار 2.53% ليغلق عند 366.36 جنيه وهو ماساعد المؤشر على تقليص خسائره فى منتصف التعاملات ليغلق على تراجع محدود فى نهاية الجلسة ,كذلك ارتفع سهم "هيرمس القابضة" بمقدار 0.58% ليغلق عند 46.94 جنيه
فيما تكبد سهم "أوراسكوم تليكوم" صاحب ثانى أكبر وزن نسبي فى المؤشر خسائر بنحو 4.33% ليغلق عند 60.76 جنيه,وجاء هذا التراجع على الرغم من رفع شركة التجاري الدولي للسمسرة للسعر المستهدف للسهم خلال 12 شهر من 93.8 إلى 104 جنيه,بينما حددت السعر المستهدف لشهادة الإيداع الدولية للشركة والمدرجة فى بورصة لندن عند 97.3 دولار بارتفاع قدره 70.4% عن سعر الشهادة ,وأوصى التجاري الدولي بالشراء .
كذلك تراجع سهم "البنك التجاري الدولي" أكبر البنوك المصرية من حيث القيمة السوقية ليغلق عند 75.77 جنيه بانخفاض قدره 0.12%
وعن اداء سهم أوراسكوم تليكوم تقول ماريان بان السهم يمثل نسبة كبيرة من المؤشر وهو ماضغط على المؤشر نحو هذا التراجع واشارت ماريان الى ان أوراسكوم تليكوم اتبع نفس السيناريو الذى سار عليه المؤشر ليختبر أدنى مستوى مع احجام تداول كبيرة ليتماسك بعد الوقت ليرتد خلال النصف الثانى من الجلسه.
واضافت ماريان بان سعر السهم اصبح مغري للمستثمرين خاصة وان شركة أوراسكوم ذات ملاءة مالية قوية وباتالى فان الدخول فى السهم فى هذا الوقت سيساعد على جنى مزيد من الارباح على كل من المدى القصير والطويل مشيرة الى ان تقيم السهم عند 104 جنيه من قبل شركة التجارى الدولى مبني على أساس مالي بحت يعطى ثقة للمستثمرين المتعاملين على اسهم الشركة حتى فى حالة مروره بموحلة جني ارباح .
"الوطنية للزجاج" اكبر الخاسرين .. و"كابو" الاكثر ارتفاعاً وتصدر الأسهم المنخفضة سهم "الوطنية للزجاج والبلور" بانخفاض بلغت نسبته 35.47% ليغلق عند 23.06 جنيه ,وجاء ذلك بالتزامن مع إعلان البنك الوطني للتنمية عن تفاصيل الاتفاق بينه كبائع وبين شركة برايم الصناعية القابضة كمشتري لبيع حصة البنك والبالغة 88.3% من أسهم شركة الوطنية للزجاج بسعر 14.5 جنيه للسهم ,بعد أن قامت إدارة البورصة أمس بإيقاف التعامل على أسهم البنك الوطني للتنمية وبرايم القابضة و الوطنية للزجاج والبللور لحين الإعلان عن تفاصيل الاتفاق الخاص ببيع حصه البنك فى الوطنية للزجاج .
كذلك تراجع سهم "الوادى لتصدير الحاصلات" ليسجل انخفاض قدره 26.82% مغلقاً عند 70.76 جنيه ,تلاه سهم "الإسكندرية للخدمات الطبية" بمقدار 25.84% ليغلق عند 42.34 جنيه ,تلاه سهم "عبر المحيطات للسياحة" بمقدار 17.85 ليغلق عند 3.74 دولار .
وكان من أبرز الأسهم المتراجعه سهم "بايونيرز القابضة" ليسجل تراجعاً ملحوظاً مغلقاً عند 24.04 جنيه بانخفاض قدره 12.52% مواصلاً تراجعه لليوم الثانى على التوالى ,وشهد السهم نشاطاً ملحوظاً خلال تداولات جلسة الثلاثاء حيث بلغ التداول على السهم مايقرب من 7.2 مليون سهم بقيمة تجاوزت 174.3 مليون جنيه من خلال 4199 صفقة .
وعلى الجانب الآخر تصدر الأسهم المرتفعه سهم "النصر للملابس والمنسوجات – كابو" بارتفاع قدره 19.41% ليغلق عند 2.83 جنيه وذلك بعد النشاط الملحوظ على أسهم الشركة حيث جرى التداول على أكثر من 11.2 مليون سهم بقيمة تجاوزت 31.9 مليون جنيه من خلال 2833 صفقة .
وعن الارتفاعات التى شهدتها أغلب أسهم الحليج بقيادة سهم كابو اعتقد علقت ماريان قائلة بان سهم " كابو" يمر بمرحلة هبوط حتى وصل الى مستويات سعرية متدنية أصحبت مغرية للشراء ومع ملاحظة الجلسات الماضية نرى إن حجم التنفيذات على السهم تحت الـ3 جنيه كانت جيدة جدا فكان لابد من وجود ارتداد اما عن كونه قائد قطاع الحليجفقد يكون اللون الأخضر في هذا السهم فى ظل اسعاره المغرية بالنسبة للمستثمرين القطاع وهو ماساعد على ارتفاع اغلب اسهم القطاه كله ولكن هذا لايعنى ان نرى النيل لحليج الأقطان فى فترة من الفترات تتخذ اتجاه صعودى دون بقية القطاع فقد شهدنا "بوليفارا" قائد للقطاع كذلك " العربية لحليج الأقطان" وهذا تناوب أدوار ليس إلا .
تلاه سهم "الإسكندرية للاستثمار العقاري" ليغلق عند 236.03 جنيه بارتفاع قدره 18.69 % ,تلاه سهم "بنك الاتحاد الوطني" بمقدار 11.54% ليغلق عند 25.72 جنيه , وكان من أبرز الأسهم المرتفعه سهم "العز لصناعة حديد التسليح" بارتفاع قدره 1.83% ليغلق عند 74.58 جنيه ,هذا وقد أبقت شركة إتش سى لتداول الأوراق المالية على تقييمها للسعر العادل للسهم عند 98.5 جنيه , مع الاحتفاظ بتوصيتها السابقة بالشراء . وعلى مستوى القطاعات .. فقد ارتفعت جميع القطاعات باستثنار خمسة قطاعات تصدرهم قطاع "الاتصالات "بانخفاض قدره 3.35 فيما كان قطاع "البنوك من اقل القطاعات تراجعا ليسجل انخفاض طفيف قدره 0.1% فيما كان قطاع "التشييد ومواد البناء" من اكثر القطاعات ارتفاعاً مسجلا ارتفاع قدره 1% .وتصدر قطاع "الاتصالات" نشاطات القطاعات مستحوذا على 27.19% من اجمالى التعاملات بقيمة تجاوزت 383 مليون جنيه وذلك بدعم من النشاط الكبير الذى شهده سهم "أوراسكوم تليكوم" بعد التداول على أكثر من 5.4 مليون سهم بقيمة تجاوزت 331.4 مليون جنيه من خلال 2159 صفقة .
وجاء فى المرتبه الثانية قطاع "الخدمات المالية" مستحوذا على 20.96% من التعاملات بقيمة تجاوزت 295.1 مليون جنيه ,تلاه قطاع "المنتجات المنزلية" مستحوذا على 9.63% بقيمة تجاوزت 135.6 مليون جنيه .

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business