السبت، ١٣ سبتمبر ٢٠٠٨

تطوير الموانىء يدفع مصر للصدارة في تطوير التجارة الخارجية

تطوير الموانىء يدفع مصر للصدارة في تطوير التجارة الخارجية

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري

13/9/2008

ذكر تقرير مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولى بالتطورات الإيجابية فى التجارة الخارجية بمصر، لتحل الأولى إفريقيا والثالثة متوسطيا كنتيجة لتطوير الموانىء.
جاء ذلك ضمن التقرير السنوى للأعمال الذى تصدره مؤسسة التمويل الدولية والبنك الدولى والذى يقوم بتقويم ودراسة مناخ الأعمال والتجارة عالميا.
وحلت مصر الثالثة متوسطيا بعد فرنسا وإسرائيل، وتتقلد المركز 24 عالميا بين 181 دولة فى مؤشرات التجارة عبر الحدود.
وحصلت مصر على المركز المتقدم- بحسب التقرير- نتيجة لنشاط حركة تجارة الصادرات والواردات فى مصر خلال عامى 2007 و 2008، نتيجة لتطوير الموانىء المصرية وفي مقدمتها التوسعات والتطوير فى نظم ميكنة الموانىء بعدد كبير من المنافذ على مستوى الجمهورية مثل الإسكندرية والدخيلة ودمياط والعين السخنة وبورسعيد وغيرها الكثير.
وضمنت الإصلاحات تحديث إجراءات الفحص والرقابة لتتم بصورة سريعة ومتطورة من حيث دقة وسرعة نتائج المعامل المصرية والتطوير فى نظم المعلومات من خلال مستودع بيانات التجارة الخارجية مع استحداث نظام التسجيل الإلكترونى للمصدرين والمستوردين، بحسب المصدر.
وأضاف التقرير، أن الإصلاحات امتدت لتطوير إدارة المخاطر والإدارة الجمركية وإدخال نظام الخدمات والتحصيل الإلكترونى، مما يصب في مصلحة تيسير الإجراءات والمستندات وخفض التكاليف وتقليل زمن الإفراج عن الشحنات فى المنافذ التجارية من خلال وجود المراكز اللوجيستية والمراكز المتطورة للتعامل مع جمهور المصدرين والمستوردين.
وفي تعقيب على التقرير، قال المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة المصري، إن أهمية نتائج التقرير الصادر تأتى من اعتماد عدد كبير من المؤسسات الدولية والتجارية العالمية على النتائج المعلنة والتصنيفات الممنوحة لاتخاذ قراراتهم التجارية وذلك فى ظل المنافسة القوية بين الكثير من دول العالم لجذب محاور التجارة الخارجية.
وأكد حرص بلاده على تواصل تطوير منظومة سياسات التجارة الخارجية وفقا للمعايير العالمية وما يوائم طبيعة حركة التجارة المصرية وذلك بما يعزز ثقل قطاع التجارة المصرى على خريطة الأسواق التجارية العالمية.
(أ ش أ)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business