السبت، ١٨ أكتوبر ٢٠٠٨

الأسهم السعودية تبدأ أسبوعها بهبوط حاد

الأسهم السعودية تبدأ أسبوعها بهبوط حاد


سي. إن. إن. العربية
19/10/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - بدأت الأسهم في أكبر بورصة عربية أسبوعها على تراجع لأكثر من خمسة في المائة السبت، بعد أن عوضت جزءاً كبيراً من خسائرها الأسبوع الماضي.
ووسط بيوع هدفت إلى جني أرباح ارتفاعات الثلاثاء والأربعاء الماضيين، أنهى مؤشر بورصة الرياض الرئيسي تداولات السبت متراجعاً بنحو 5.23 في المائة إلى مستوى 6503 نقاط، في جلسة اتسمت بالتذبذب الشديد.
وحققت السوق تعاملات وصلت قيمتها نحو 6.7 مليارات ريال سعودي، بعد تداول نحو 267.7 مليون سهم، تراجعت معها أسعار أسهم 102 شركة، في حين ارتفعت أسعار أسهم 15 شركة أخرى.
ومع التراجع الجديد، أظهرت بيانات السوق المالية السعودية أن الأسهم فقدت نحو 41 في المائة من قيمتها منذ بداية العام الجاري.
وقال تقرير متخصص إن التطمينات الحكومية ساهمت في تحسن معنويات المتعاملين، خلال الأسبوع الماضي، ما دفع السوق السعودية إلى تحقيق مكاسب قياسية، ارتفع معها مؤشر السوق بنحو 17 في المائة خلال الأسبوع.
وتوقع التقرير "أن تواصل السوق السعودية في الأيام المقبلة تفاعلها مع أداء الأسواق العالمية بانتظار أخبار جديدة تدعم ثقة المتعاملين في السوق."
وأضاف التقرير الذي أعدته مجموعة "بخيت" الاستثمارية السعودية أن "معدل أرباح البنوك السعودية أظهر تراجعا بنسبة 14 في المائة للربع الثالث 2008 مقارنةً بالربع الثاني."
وعزا التقرير التراجع إلى "المخصصات الائتمانية التي حددتها بعض البنوك لمواجهة أي انخفاض محتمل في محافظها الاستثمارية، والتأثر بالتراجع الحاد الذي طرأ على إيرادات العمليات في مجال الوساطة في السوق السعودية، بالإضافة للقيود المفروضة عليها بعدم التوسع في الإقراض."
وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي خفضت الأسبوع الماضي نسبة الاحتياطي الإلزامي على ودائع البنوك من 13 في المائة إلى 10 في المائة، مما يدعم السيولة في الاقتصاد ويخفف قيود الإقراض على البنوك لتجابه الطلب على الائتمان.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business