السبت، ٢٩ نوفمبر ٢٠٠٨

أوبك مُستعدة لإتخاذ أي إجراء ضروري في اجتماعها في ديسمبر

أوبك مُستعدة لإتخاذ أي إجراء ضروري في اجتماعها في ديسمبر

Sat Nov 29, 2008 5:31pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم السبت انها مُستعدة للتحرك بسرعة لتحقيق التوازن في أسواق النفط في اجتماعها الشهر القادم في الجزائر بينما حذر رئيسها شكيب خليل من ان المخزونات النفطية قد تتضخم فوق المستويات العادية اذا لم تتخذ أوبك إجراء بشأن الامدادات.
وقال خليل للصحفيين وهو يقرأ بيانا مكتوبا بعد ان قررت المنظمة الإبقاء على انتاجها بلا تغيير في اجتماع مقتضب في القاهرة ان الوزراء اتفقوا على اتخاذ أي إجراء إضافي في 17 ديسمبر لتحقيق التوازن بين العرض والطلب في سوق النفط.
وفيما يتعلق بتقيد أعضاء المنظمة بالاتفاق الذي توصلت اليه الشهر الماضي لخفض الامدادات بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا قال خليل انه وفقا للمؤشرات الأولية للصناعة فان الاتفاق يجري تنفيذه وهو ما يؤكد ان الدول الأعضاء في أوبك تتقيد بالقرار وتنفذ التزاماتها.
وقال خليل في وقت لاحق ان المخزونات النفطية التجارية لدى الدول الصناعية الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قد تصل الى ما يغطي 59 يوما من الطلب الآجل بحلول نهاية 2009 اذا لم تتخذ أوبك مزيدا من الاجراءات لتقييد الامدادات.
ومستويات المخزونات لدى منظمة التعاون الاقتصادي مؤشر رئيسي تستخدمه اوبك في تقييم التوازن بين العرض والطلب في سوق النفط.
وتشير أحدث التقديرات الى ان المخزونات تغطي 55 أو 56 يوما من الطلب الآجل وقال بضعة أعضاء في اوبك انها يريدون ان يروها تنخفض الي 52 يوما.
وقال خليل ان اوبك ستحتاج الي ان تأخذ في الاعتبار هبوط الطلب وزيادة المخزونات اثناء اجتماعها الشهر القادم وستكون في موقف أفضل لتقييم مدى السرعة التي قد يتعافى بها العالم من ركود يتسبب في انكماش الطلب على النفط.
واضاف قائلا في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع "قررنا ان أفضل شيء نفعله هو ان اتخاذ أي قرار سيكون ... في الاجتماع في وهران (بالجزائر). في ذلك الوقت سيكون لدينا تقييم أفضل بشأن هل الاقتصاد سيستقر أم لا؟."
"وفي الوقت نفسه سيكون لدينا تقييم أفضل لآثار التخفيضات ونقرر بشكل أكثر تحديدا ما نحتاج الي عمله."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business