الاثنين، ٩ مارس ٢٠٠٩

مسؤولو البنوك المركزية يتوقعون مزيداً من التباطؤ ويأملون في تحول

مسؤولو البنوك المركزية يتوقعون مزيداً من التباطؤ ويأملون في تحول

Mon Mar 9, 2009 4:56pm GMT

بال (سويسرا) (رويترز) - قال كبار مسؤولي البنوك المركزية يوم الاثنين ان الاقتصاد العالمي ربما يقترب من نقطة تحول رغم ان الاسواق المالية ما زالت تهون من فرص حدوث انتعاش.
وقال رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه الذي رأس محادثات مسؤولي البنوك المركزية في بنك التسويات الدولية ان عودة الثقة امر حاسم كي يقف الاقتصاد على قدميه مجددا.
واضاف في مؤتمر صحفي ملخصا مناقشات مسؤولي البنوك المركزية في مدينة بال السويسرية "نحن في وضع ما زلنا نشهد فيه تباطؤا للاقتصاد."
لكن توجد ايضا بعض العناصر الايجابية التي يهون منها المستثمرون والاسواق المالية مثل الانخفاض في اسعار السلع والنفط وبرامج تحفيز الميزانية وتخفيضات اسعار الفائدة والتزام الحكومات بعدم السماح بانهيار مؤسسات مالية مهمة.
وقال تريشيه "نحن نحدد عددا من العناصر... التوسعية في الاقتصاد العالمي." واضاف "عندنا عدد من العناصر التي تشير الى اننا نقترب من اللحظة التي سنشهد فيها تسارعا."
واشار تريشيه الى ان المؤسسات الدولية تتوقع انكماشا اقتصاديا هذا العام في الدول الصناعية وان يبقى النمو عند مستواه عالميا قبل حدوث تسارع في 2010 .
واضاف "لن اقول ان مسؤولي البنوك المركزية يبتعدون عن هذه الرؤية الرئيسية في التحليلات."
وخفضت البنوك المركزية الكبرى اسعار الفائدة الى مستويات متدنية بصورة قياسية وزادت الحكومات الانفاق مع امتداد ازمة الاسواق المالية الى اقتصاديات صاعدة وتأكد الركود في اقتصاد دول متقدمة ومنها اليابان والولايات المتحدة ومنطقة اليورو.
من كريستا هيوز وتامورا فيديليه
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business