السبت، ١٩ أبريل ٢٠٠٨

اندماج طومسون ورويترز يشكل أكبر شركة عالمية للمعلومات

اندماج طومسون ورويترز يشكل أكبر شركة عالمية للمعلومات
بي بي سي العربية
17/4/2008

اندمجت مؤسسة تومسون مع مجموعة رويترز ليتولد عنها مجموعة "طومسون رويترز" التي تعتبر واحدة من أكبر شركات المعلومات في العالم.
وتأمل المجموعة الجديدة أن تتمكن من تجاوز تباطؤ القطاع المالي في العالم بفضل مجموعة متنوعة من الخدمات التي تشمل الخدمات المالية والقانونية والصحية.
وبدأ تداول سهم الشركة الجديدة التي تأسست بشراء مؤسسة تومسون لمجموعة رويترز مقابل 16 مليار دولار يوم الخميس.
واعلنت تومسون رويترز في أول يوم لها انها قد تعيد شراء ما قيمته 500 مليون دولار من اسهمها خلال العام الحالي.
ويرأس الشركة الجديدة الرئيس التنفيذي السابق لرويترز توم جلوسر.
وتقدم "تومسون رويترز" خدمات الأنباء والمعلومات الالكترونية لمديري الصناديق الاستثمارية والمحللين كما تقدم قواعد بيانات وخدمات اخرى في مجال المعلومات للمحامين والمحاسبين والعلماء وصناعة الرعاية الصحية.
وتبلغ الايرادات السنوية للشركة الجديدة التي سيكون مقرها نيويورك 12.5 مليار دولار ولديها 50 الف موظف وأكثر من 40 الف عميل في 155 دولة.
جذور طومسون وجذور رويترز
وترجع جذور عمل تومسون في مجال النشر إلى 1934 عندما اشترى روي طومسون أحد سكان تورنتو شركة تيمينز برس في اونتاريو الشمالية. وكان تومسون معروف بتنوع أنشطته التي شملت في وقت ما عمليات تصنيع بسكويت الآيس كريم.
وعملت اسرة تومسون منذ ذلك الحين في مجالات اصدار الكتب والصحف وكانت في وقت ما تملك صحيفة تايمز التي تصدر في لندن. وادارت الاسرة كذلك محطات تلفزيون وشركات سياحة وتنقيب عن النفط.
وباعت تومسون التايمز في عام 1981 وانصب تركيزها على نشر المعلومات عندما باعت مصالحها النفطية في بحر الشمال في عام 1989 وشركة سياحة في عام 1998 وباعت وحدتها العاملة في مجال التعليم مقابل 7.75 مليار دولار العام الماضي.
أما رويترز فبدأت العمل عام 1851 عندما كان بول يوليوس رويترز الالماني المولد ينقل أسعار الاسهم في البورصة بين لندن وباريس عن طريق كابل بين كاليه في فرنسا ودوفر في انجلترا وكان قبل ذلك يستخدم الحمام الزاجل لنقل أسعار الاسهم بين أخن في المانيا وبروكسل في بلجيكا.
وكانت هذه هي بداية خدمة رويترز الإخبارية التي تضم الآن 2400 صحفيا وأصبحت أساس امبراطورية نقل البيانات المالية التي تبلغ ايراداتها خمسة مليارات دولار سنويا.
ويتوقع محللون أن تنافس المجموعة الجديدة التي تبلغ مبيعاتها السنوية 7.4 مليار دولار شركة بلومبرج على العملاء من القطاع المالي. وتسيطر كل من بلومبرج وتومسون رويترز على نحو ثلث السوق العالمية للبيانات المالية.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business