الثلاثاء، ١٥ أبريل ٢٠٠٨

صعود النفط لمستويات قياسية مع ضعف الدولار وتعطل الإمدادات

صعود النفط لمستويات قياسية مع ضعف الدولار وتعطل الإمدادات

Tue Apr 15, 2008 5:21am GMT

سنغافورة (رويترز) - قفزت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الى مستويات قياسية يوم الثلاثاء مواصلة صعودها بفضل تراجع الدولار وتعطل إمدادات المعروض.
وقفز سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف لتسليم مايو ايار 59 سنتا الى 112.35 دولار للبرميل بحلول الساعة 0402 بتوقيت جرينتش متخطيا المستوى القياسي السابق 112.21 دولار. وارتفعت العقود الآجلة للخام الامريكي نحو 17 في المئة منذ بداية العام.
وبلغ سعر عقود مزيج نفط برنت لتسليم مايو ايار 110.25 دولار للبرميل مرتفعا 41 سنتا. وكان عقد برنت سجل مستوى قياسيا مرتفعا 01 ر110 دولار يوم الإثنين.
وقال تيتسو ايموري مدير صندوق استثماري في مؤسسة استماكس "بعد ان وصل سعر النفط المستوى (112.21 دولار) عززت أوامر الشراء السعر." وأضاف قوله انه يتوقع ان يكون الهدف التالي للاسعار هو 115 دولارا للبرميل.
وقد أبقت المكسيك -وهي من أكبر موردي النفط الى السوق الامريكية- مرافئها الثلاثة الرئيسية لتصدير النفط في خليج المكسيك مغلقة يوم الاثنين بسبب سوء الاحوال الجوية. وتشحن هذه المرافيء الثلاثة نحو 80 في المئة من صادرات المكسيك من الخام. وقالت الحكومة المكسيكية ان مرفأ صغيرا على المحيط الهادي أغلق أيضا.
وظل الدولار تحت ضغط يوم الثلاثاء مع انتظار المستثمرين بيانات أمريكية ونتائج الربع الاول للعام من مؤسسات مالية التي ستصدر هذا الاسبوع بحثا عن مؤشرات على حالة الاقتصاد وأسواق الائتمان.
ويرفع ضعف الدولار تكاليف السلع المقومة بالعملة الامريكية بزيادة القوة الشرائية لغير الامريكيين واجتذاب المستثمرين الساعين الى التحوط من التضخم.
© Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business