الأربعاء، ٢ أبريل ٢٠٠٨

برنانكي: ركود الاقتصاد الأمريكي محتمل والنمو سينشط

برنانكي: ركود الاقتصاد الأمريكي محتمل والنمو سينشط

Wed Apr 2, 2008 4:35pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يوم الأربعاء إن الإقتصاد الامريكي قد ينكمش في النصف الاول من العام الجاري لكن من المنتظر أن ينتعش بفضل تخفيضات أسعار الفائدة الكبيرة التي ستحفز النمو.
وقال برنانكي في تصريحات أمام اللجنة الاقتصادية المشتركة بالكونجرس " الركود محتمل لكن كلمة الركود مصطلح فني ... لست مستعدا لقول ما اذا كان الاقتصاد الامريكي سيواجه مثل هذا الموقف.
"انها بوضوح فترة تباطؤ شديد في النمو تعود الى الربع الاخير من العام الماضي ونحاول وضع سياساتنا على نحو يلائم هذا الوضع."
واضاف "تشير تقديراتنا الى اننا نحقق نموا طفيفا في الوقت الحالي لكننا نعتقد أن هناك فرصة لاحتمال حدوث انكماش بسيط في النصف الاول بأكمله من العام."
وصرح برنانكي بأن التوقعات الاقتصادية محفوفة بقدر كبير من عدم التيقن.
واضاف أن التضخم لا يزال أيضا مثار قلق وأن عدم التيقن يكتنف توقعات الاسعار كذلك.
وقال رئيس مجلس الاحتياطي ان خفض اسعار الفائدة الى جانب الإجراءات الطارئة لتوفير السيولة بالاسواق سيعززان النمو مع مرور الوقت وهي تصريحات اعتبرها متعاملون في الاسواق المالية اشارة على أن الخفض الحاد في اسعار الفائدة من جانب المجلس ربما يقترب من نهايته.
وقال برنانكي ان أسواق المال لا تزال تتعرض لضغوط كبيرة لكن اجراءات ضخ السيولة ساعدت على تخفيفها نوعا ما.
وأضاف أن من المتوقع ان يقوى النشاط الاقتصادي في النصف الثاني من العام نتيجة لعوامل مثل سياسات التحفيز النقدية والمالية كما يتوقع أن يستمر النمو بالوتيرة ذاتها أو أعلى قليلا في 2009.
© Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business