الأحد، ١٣ أبريل ٢٠٠٨

أوبك تتوقع تراجع الطلب على النفط

أوبك تتوقع تراجع الطلب على النفط

Sat Apr 12, 2008 3:37pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال كبير محللي سوق النفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول اوبك يوم السبت ان المنظمة ملتزمة بالمحافظة على استقرار سوق النفط وان الطلب العالمي على النفط يتراجع فيما يبدو.
وقال علي بور جيدي رئيس تحليلات سوق البترول في اوبك للجنة التوجيهية لصندوق النقد الدولي ان أسعار النفط المرتفعة في الأشهر الأخيرة ترجع الى تطورات أسواق المال أكثر مما ترجع الى نمو أساسي للطلب. وأضاف قوله ان زيادة الأسعار تزامنت مع هبوط الدولار وزيادة المضاربات في العقود الآجلة للنفط.
وقال على بور جيدي في بيان للجنة "لقد كانت تطورات أسواق المال عاملا ساهم في ارتفاع الأسعار الى مستويات قياسية لكن العوامل الأساسية لسوق النفط تشير الى سوق تشهد وفرة في المعروض وانه من المتوقع ان يختل التوازن أكثر بسبب تراجع الطلب الموسمي في الأشهر القادمة."
واضاف قوله ان تباطؤ نمو الاقتصاد الامريكي وزيادة خطر الكساد وما يستتبعه من آثار على بقية العالم ينبيء بقدوم فترة سيتراجع فيها نمو الطلب. ومن المتوقع ان ينمو الطلب على النفط في الصين والهند بخطى نشطة لكن دون المعدلات التي تحققت في عام 2007 .
وقال علي بور جيدي "مهما يكن من أمر فان هذا يقترض ان هذه الاقتصاديات انفصلت بدرجة كبيرة عن النمو الأمريكي وهي وجهة نظر من المُرجح ان تكون محل اختبار على مدار العام."
وتابع بقوله ان الطلب العالمي على النفط من المتوقع ان ينمو 1.2 مليون برميل يوميا في عام 2008 وهو نفس معدل نمو عام 2007 واستدرك بقوله انه توجد احتمالات تراجع من جراء التباطؤ الاقتصادي والعوامل المتصلة بالمناخ والأثر السلبي للأسعار المرتفعة على الطلب على وقود النقل .
وأضاف قوله ان إمدادات المعروض من خارج اوبك وانتاج الايثانول وغيره من مصادر الطاقة غير التقليدية ستنمو بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا لتفوق الطلب.
ومن المتوقع ان تساعد مخزونات النفط المتزايدة في تخفيف آثار أنشطة المضاربة على الأسعار.
وقال علي بور جيدي "سيستمر أعضاء اوبك في مراقبة دقيقة لتطورات السوق الجارية ويكونون دوما على استعداد لاتخاذ الاجراءات اللازمة اعمالا لالتزامهم بتحقيق استقرار السوق."
© Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business