الجمعة، ٩ مايو ٢٠٠٨

المركزي المصري يرفع الفائدة نصف نقطة مئوية لمحاربة التضخم

المركزي المصري يرفع الفائدة نصف نقطة مئوية لمحاربة التضخم

Fri May 9, 2008 11:26am GMT

القاهرة (رويترز) - قال البنك المركزي المصري يوم الجمعة انه قرر رفع أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية في ثالث زيادة للفائدة منذ بداية العام الجاري لمواجهة التوقعات بارتفاع التضخم بعد قرارات الحكومة الاخيرة لرفع أسعار الوقود والسجائر.
وقالت لجنة السياسة النقدية بالبنك في بيان انها قررت في اجتماعها مساء يوم الخميس رفع سعر الايداع لاجل ليلة الى عشرة في المئة وسعر الاقراض الى 12 في المئة من 5 ر9 و11.5 في المئة على الترتيب.
ورفع البنك الفائدة نصف نقطة مئوية في مارس آذار الماضي بعد رفعها ربع نقطة في فبراير شباط.
وقال البيان انه رغم بوادر أولية على اعتدال أسعار القمح العالمية فان توقعات التضخم المحلي تتأثر بالتعديلات الاخيرة للاسعار في السوق المحلية.
ووافق مجلس الشعب المصري على زيادات حادة في أسعار الوقود والسجائر ورسوم تراخيص السيارات يوم الاثنين الماضي لتغطية زيادة في أجور العاملين بالدولة والقطاع العام أعلنها الرئيس حسني مبارك الاسبوع الماضي.
وقال بيان البنك المركزي ان الاثر الفوري لزيادات الاسعار وما قد ينجم عنها من اثار لاحقة تمثل خطرا على التضخم.
وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء يوم الخميس ان معدل التضخم السنوي في مدن مصر ارتفع الى 16.4 في المئة في ابريل نيسان من 14.4 في المئة في مارس آذار.
وهذا هو أعلى معدل للتضخم منذ ديسمبر كانون الاول عام 2004 عندما بلغ التضخم 17.3 في المئة.
ويتوقع محللون أن تدفع الاجراءات الاخيرة التضخم الى 20 في المئة في الاشهر القليلة المقبلة مع سريان أثر زيادات أسعار الوقود.
وقالت ريهام الدسوقي الاقتصادية بشركة بلتون فاينانشال ان الاثار الثانوية للقرارات ستفاقم التضخم الذي يرتفع عادة في وقت لاحق من العام في الفترة التي تسبق شهر رمضان.
وأضافت أن انخفاض التضخم لن يكون ممكنا قبل الربع الثاني من العام المقبل.
وقال البنك المركزي انه سيواصل مراقبة كل التطورات الاقتصادية عن كثب وانه لن يتردد في تعديل أسعار الفائدة لضمان استقرار الاسعار في الاجل المتوسط.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business