السبت، ٧ يونيو ٢٠٠٨

النفط يرتفع تسعة بالمئة إلى مستوى قياسي عند 139 دولاراً

النفط يرتفع تسعة بالمئة إلى مستوى قياسي عند 139 دولاراً

Fri Jun 6, 2008 8:42pm GMT

نيويورك (رويترز) - قفز النفط نحو تسعة بالمئة الى مستوى قياسي عند 139 دولارا للبرميل يوم الجمعة ولتصل مكاسبه في يومين الى أكثر من 16 دولارا مع تدفق المشترين جراء ضعف العملة الأمريكية وتصاعد التوترات بين اسرائيل وايران.
وقال بنك الاستثمار مورجان ستانلي ان أسعار النفط قد تصل الى 150 دولارا بحلول الرابع من يوليو تموز أحد أكثر العطلات الأمريكية ازدحاما بالرحلات وسط قوة الطلب في آسيا الأمر الذي يوقد شرارة تباطوء في شحنات الخام الى الولايات المتحدة.
وقال البنك في مذكرة بحثية "نتوقع طفرة وشيكة في أسعار النفط."
وتحدد سعر التسوية للخام الأمريكي مرتفعا 10.75 دولار عند 138.54 دولار للبرميل قبل أن يلامس مرتفعا قياسيا غير مسبوق عند 139.12 دولار مُسَجِلا بذلك أكبر مكاسبه بحساب الدولار على الاطلاق وبعدما صعد 5.49 دولار يوم الخميس.
وارتفع مزيج برنت في لندن 10.15 دولار مُسَجلا 137.69 دولار بعدما صعد في وقت سابق من المعاملات الى 138.12 دولار وهو مستوى قياسي.
وقال كريس فيلتن المحلل لدى ترايستون كابيتال في كالجاري "انه أمر مذهل بلا ريب."
وارتفعت أسعار النفط 44 في المئة هذا العام مهددة نمو الاقتصاد في بلدان مستهلكة رئيسية مثل الولايات المتحدة التي يكابد اقتصادها بالفعل أزمة إسكان.
ويقول محللون ان الارتفاع الهائل في أسعار النفط يرجع الى تزايد الطلب في الصين وسائر الاقتصادات النامية بالاضافة الى تدفق السيولة من مستثمرين يسعون الى التحوط من ضعف الدولار والتضخم.
وواصلت العملة الامريكية تراجعها مقابل سائر العملات يوم الجمعة وسط بيانات تظهر انخفاض الوظائف الأمريكية للشهر الخامس على التوالي وصعود نسبة البطالة الى أعلى مستوياتها فيما يربو على ثلاث سنوات.
ويضاف تراجع الدولار الى خسائره يوم الخميس عندما قال جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الاوروبي ان عددا من صناع السياسات يريدون رفع أسعار الفائدة ربما من الشهر القادم.
وقال فيلتن "من الواضح أن هناك قلق كبير بشأن التداعيات الاقتصادية لضعف الدولار الأمريكي. يبدو أن هذا يثير بعض الزخم هنا اليوم."
واستمدت الأسعار دعما إضافيا من تصريحات لوزير النقل الاسرائيلي بأن شن هجوم على المواقع النووية الايرانية يبدو "لا مناص منه". وهذا أوضح تهديد حتى الان بحق ايران من حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت.
وكانت المخاوف من تعطيل محتمل لمعروض الخام من عضو منظمة أوبك قد ساهمت في دعم أسعار النفط على مدار العام المنصرم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business