الأربعاء، ١١ يونيو ٢٠٠٨

إسرائيل تعتزم إجراء تخفيضات ضريبية تدريجية لحفز النمو

إسرائيل تعتزم إجراء تخفيضات ضريبية تدريجية لحفز النمو

Wed Jun 11, 2008 5:29pm GMT

القدس (رويترز) - كشف روني بار أون وزير المالية الاسرائيلي يوم الاربعاء عن خطة لخفض ضرائب الدخل على الشركات والافراد تدريجيا في السنوات المقبلة من أجل تحفيز النمو الاقتصادي لكن جانبا من الاصلاح أثار انتقادات حادة.
وأبلغ الوزير مؤتمرا صحفيا "هذا البرنامج يخلق اليقين بمرور الوقت ويتخلص من التشوهات التاريخية."
وكانت وزارة المالية قالت يوم الثلاثاء انها تتوقع أن يتباطأ النمو الاقتصادي في اسرائيل الى 3.5 في المئة عام 2009 من 4.2 في المئة هذا العام. ونما الاقتصاد الاسرائيلي 5.3 في المئة عام 2007.
وقال بار أون إن الخطة تنطوي على خفض ضريبة الشركات الى 20 في المئة بحلول العام 2014 من 27 في المئة الان. وستتراجع ضريبة الدخل على الافراد في الشريحة العليا الى 42 بالمئة في 2015 من 47 في المئة الان.
وتستلزم الخطة موافقة البرلمان.
وبار أون عضو بارز في حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت الذي يبدو موقفه مهتزا منذ فتحت الشرطة تحقيقا في مزاعم أخذه رشوة الامر الذي قد يفضي الى انتخابات مبكرة.
وقال بعض المنتقدين الاسرائيليين ان خطة بار أون تخطب ود الناخبين توقعا لانتخابات مبكرة قد تجري هذا العام في حالة انهيار حكومة أولمرت لكنه نفى ذلك.
وقال الوزير الاسرائيلي "عندما تقدم خطة اقتصادية يعرضها الاعلام كما لو كانت لدوافع انتخابية لكنني أعتقد أن كل ما فعلته في الشهر المنصرم كان على العكس تماما."
ويرفض أولمرت الذي قال انه سيتنحى في حالة توجيه اتهام رسمي له دعوات الى الاستقالة بسبب مزاعم أنه تلقى أموالا من رجل أعمال أمريكي.
وتقول وزارة المالية ان الخطة ستكلف الحكومة 8.1 مليار شيقل بحلول عام 2015.
وقال بار أون ان جانبا من تمويل التخفيضات سيدبر عن طريق الالغاء الجزئي للاعفاء الضريبي الممنوح لصناديق التدريب وهي خطة ادخار متوسط الامد يساهم فيها الموظفون وأرباب العمل لصالح الموظفين.
وقال يوسي كوهين مدير مجدل كاهال أكبر صناديق التدريب الاٍسرائيلية والتابع لشركة مجدل كابيتال ماركتس "خطة الادخار متوسط الامد الوحيدة في اسرائيل على وشك الاغلاق."
ونوه الى أن خطة الوزارة ستمحو الودائع الجديدة في صناديق التدريب التي قال ان قيمة الاصول تحت ادارتها الان 87 مليار شيقل (25.6 مليار دولار).
وهدد اتحاد نقابات العمال (الهستدروت) بالدعوة الى اضراب عام في غضون أسبوعين ما لم تتراجع الحكومة عن الغاء الاعفاء الضريبي لصناديق التدريب.
وقال بار أون "سنقوم بمحاولة صريحة جدا لاقناع (الهستدروت). أعتقد أن بمقدورنا اظهار أن ... المال الذي سيؤخذ من صناديق (الادخار) سيرد الى الموظفين وأنه سيشجع على مستويات توظيف أعلى."
وقال شراجا بروش رئيس اتحاد أرباب الصناعة ان الخطة تحرك حكيم يأتي في الوقت المناسب نظرا للتباطؤ المتوقع في النمو.
وقال في بيان "يحدوني الامل أن يكون الخفض المتسارع للضرائب هو الخطوة الاولى لبناء خطة اقتصادية لعدة سنوات يكون هدفها تعزيز النمو وتضييق الفروق (الاجتماعية) في الاقتصاد."
لكنه أضاف أن ايقاع خفض ضرائب الشركات يجب أن يكون أسرع لتصل الى 20 في المئة بحلول عام 2012 وليس 2014 كما تقضي الخطة.
من أوري لويس
(الدولار يساوي 3.40 شيقل)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business