الاثنين، ٧ يوليو ٢٠٠٨

ارتفاع حجم مبيعات الذهب في دبي 17 % في يونيو

ارتفاع حجم مبيعات الذهب في دبي 17 % في يونيو

Mon Jul 7, 2008 4:43pm GMT

دبي (رويترز) - قال مسؤول تنفيذي كبير في صناعة الذهب بدولة الامارات العربية المتحدة يوم الاثنين ان حجم مبيعات الحلى الذهبية في دبي ارتفع 17 في المئة في يونيو حزيران بعد ارتفاعه في الربع الثاني من العام بفضل طلب المغتربين.
وقال توحيد عبد الله العضو المنتدب لمجموعة دبي للذهب والمجوهرات لرويترز انه بعدما اصبحت الاسعار اقل تقلبا وارخص نسبيا في وقت لاحق من الربع الثاني ارتفع الطلب بنحو 15 في المئة وزاد في يونيو حزيران بأكثر من 17 في المئة.
واضاف انه يقتربون من ذروة فصل الصيف حيث يرتفع طلب المغتربين اساسا من جانب الهنود مع شرائهم هدايا ذهبية لاصدقائهم واسرهم لدى عودتهم لقضاء عطلاتهم في اوطانهم.
ويقضي قطاع كبير من المغتربين في دبي وخاصة القادمين من شبه القارة الهندية جزءا من فصل الصيف في اوطانهم.
ووصل الذهب الى مستوى قياسي عند 1030.80 دولار للاوقية (الاونصة) في 17 مارس اذار بعد ارتفاع اسعار النفط الى مستويات قياسية ووسط مخاوف من التضخم وتوقعات بخفض اسعار الفائدة في الولايات المتحدة مما جعل الذهب اكثر جاذبية كاستثمار بديل.
وتراجع الذهب منذ ذلك الحين وجرى تداوله في نطاق 924 دولارا للاوقية يوم الاثنين فيما زاد الدولار الى اعلى مستوياته في اسبوع وسط توقعات بان البنك المركزي الاوروبي لن يرفع اسعار الفائدة مرة اخرى وبعد تراجع النفط بأكثر من اربعة دولارات للبرميل.
وعمق التراجع في حجم مبيعات المجوهرات الذهبية وواردات سبائك الذهب في وقت سابق من العام الحالي القلق بين المتعاملين من ان الامارات ربما تفقد بريقها كمركز اقليمي لتجارة الذهب.
وقال عبد الله ان المشترين اعتادوا الآن على فكرة تداول الذهب فوق مستوى 900 دولار للاوقية مشيرا الى ان هذا هو السبب وراء وجود مشترين اكثر بكثير من مارس آذار او حتى مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
ودبي سوق راسخ لمبيعات الجملة والتجزئة لسبائك الذهب والمجوهرات يدعمه الطلب القوي من العالم العربي والهند.
وتجذب الحلي الذهبية المعفاة من الجمارك في دبي كثيرين من السائحين الخليجيين والغربيين.
وتضم دبي اكبر عدد من محال بيع المجوهرات في العالم وبلغ حجم التعاملات 35 مليار دولار في العام الماضي وهو ما يمثل 20 في المئة من اجمالي تجارة المجوهرات في العالم البالغ حجمها 173 مليار دولار.
من سمر سعيد
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business