الاثنين، ٢١ يوليو ٢٠٠٨

مصر: على الدول الغنية خفض الدعم لمساعدة الزراعة في أفريقيا

مصر: على الدول الغنية خفض الدعم لمساعدة الزراعة في أفريقيا

Mon Jul 21, 2008 6:03pm GMT

جنيف (رويترز) - قال وزير التجارة المصري رشيد محمد رشيد يوم الاثنين إن الولايات المتحدة وأوروبا والدول الغنية الاخرى يمكنها مساعدة البلدان الفقيرة على تعزيز انتاجها من الغذاء من خلال الموافقة على خفض الدعم الزراعي في محادثات التجارة العالمية هذا الاسبوع.
وبينما بدأ الوزراء البحث عن انفراجة في المحادثات الدائرة منذ فترة طويلة بشأن التجارة العالمية قال الوزير المصري إن خفض الدعم الزراعي سيضر بدول فقيرة أيضا وليس فقط بالمزارعين في الدول الغنية.
وأبلغ رويترز في مقابلة "تستورد مصر من المنتجات الغذائية أكثر مما تصدر.. فنحن نتمتع بالحصول على محاصيل مدعمة من القمح والذرة وأعلاف الماشية قادمة من تلك الاسواق... ندرك أننا سنعاني.
"ولكن بالنظر الى المصالح الحقيقية لمصر والمنطقة والعالم .. فمن مصلحة الجميع أن تتمتع مصر بالكفاءة والانتاجية (العالية) في الغذاء وهذا قد يحدث اذا دخلنا منافسة على قدم المساواة."
وتهدف محادثات الاسبوع الحالي بمنظمة التجارة العالمية الى التوصل لاتفاق لرفع الحواجز امام التجارة في السلع الزراعية والصناعية ويخيم عليها ارتفاع اسعار الغذاء في انحاء العالم.
وعززت المكاسب التي يحصل عليها المزارعون بالدول الغنية من الامال في أن الولايات المتحدة ستوافق على خفض كبير في سقف الدعم الزراعي فيما يمهد الطريق أمام أوروبا من اجل القيام بتخفيضات أكبر للتعريفات التي تفرضها على الواردات الزراعية والدول النامية مثل البرازيل والهند لخفض التعريفات التي تفرضها على السلع الصناعية.
ومن شأن مثل هذا الاتفاق أن يسوي الخلاف الرئيسي الذي لازم مفاوضات جولة الدوحة من محادثات منظمة التجارة العالمية الرامية الى التوصل الى اتفاق للتجارة العالمية والتي تمضي حاليا في عامها السابع وتواجه مخاطر التأخير لسنوات أخرى اذا لم يتم احراز انفراجة هذا الاسبوع.
وقال رشيد "التشويه في السوق الذي نتج عن عقود من التدخل القوي لدعم قطاعهم الزراعي قد حرم مناطق مثل افريقيا من استثمارات جادة في الاعمال الزراعية.
وأضاف رشيد أن مصر تعمل على اعداد خطط لاستثمار ما يصل الى 25 مليار دولار في قطاع الاعمال الزراعية على مدى السنوات العشر القادمة بتمويل قادم من بعض أكبر منتجي الغذاء في العالم.
لكنه أضاف أنه لكي تنجح دول مثل مصر كقوة غذائية جديدة فانه يتعين على الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والاقتصادات الصناعية الاخرى خفض مخاطر اغراق الاسواق بمحاصيلها المدعمة وانخفاض الاسعار.
وقال "اذا أزيل الدعم ووجدت منافسة أكثر عدلا بشأن الزراعة .. فان أكبر الفوائد التي سنشهدها ستتمثل في تدفق جدي للاستثمار في أسواق صاعدة وفي افريقيا."
من وليام شومبرج
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business