السبت، ١٩ يوليو ٢٠٠٨

إيرباص تتقدم بقوة على بوينغ بمبيعات الطائرات

إيرباص تتقدم بقوة على بوينغ بمبيعات الطائرات


سي. إن. إن. العربية
19/7/2008




فارنبوروه، إنجلترا (CNN) - حافظت عملاق صناعة الطائرات التجارية الأوروبية "إيرباص" الأربعاء على تقدمها على منافستها الأمريكية "بوينغ" في مجال المبيعات خلال معرض "فارنبوروه الدولي للطائرات"، حيث تصدرت شركات الطيران وتأجير الطائرات الآسيوية والشرق أوسطية قائمة المشترين.
فقد زادت إيرباص من عدد الطائرات المبيعة إلى 233 طائرة، بعد إعلان الخطوط الجوية الكورية الجنوبية "آسيانا" توقيع صفقة مع إيرباص لشراء 30 طائرة متوسطة الحجم بعيدة المدى من طراز A350 XWB، بمبلغ يصل إلى 7.2 مليار دولار، قبل الخصم، مع حق الحصول على 10 طائرات أخرى.
أما بوينغ الأمريكية فقد زادت عدد الطائرات التي أعلنت عن بيعها إلى 152 طائرة إثر توقيعها عقداً لبيع 15 طائرة من الجيل الجديد من طراز بوينغ 373-700 بقيمة تصل إلى 934 مليون دولار، لصالح شركة "آفييشن كابيتال غروب."
وعززت بوينغ من سباق الطائرات بعد إدراجها لطلبية من 35 طائرة من طراز 737-800 لصالح الخطوط الجوية الماليزية، وتصل قيمة الطلبية إلى أكثر من 2.6 مليار دولار، وتتضمن حقوق شراء 20 طائرة أخرى، وفقاً للأسوشيتد برس.
ولا تتضمن الأرقام الصادرة عن بوينغ طلبية الخطوط الجوية الصينية لـ45 طائرة بقيمة 6.3 مليار دولار، التي أعلن عنها خارج نطاق معرض فارنبوروه.
وحتى الآن فإن مشتريات خطوط الطيران الشرق أوسطية من الطائرات في المعرض تعتبر الأعلى والأكبر، وخصوصاً مع ارتفاع أسعار النفط وانخفاض عدد المسافرين في الولايات المتحدة وأوروبا نتيجة لأزمة الإقراض التي أثرت سلباً على السيولة النقدية للعديد من خطوط النقل الجوي الأمريكية والأوروبية.
فالثلاثاء الماضي، كشف تقرير جديد أن خطط التقشف التي انتهجتها مؤخراً شركات الطيران بتسريح الآلاف من موظفيها وخفض حجم أساطيلها من الطائرات، لم تفلح في تجنيب قطاع الطيران الآثار المدمرة لارتفاع أسعار الوقود، كما كشف تقرير حديث.
ورجح تقرير الصادرعن "فليتش ريترينغ" حول كبرى شركات الطيران في الولايات المتحدة، أن يدفع الارتفاع القياسي في أسعار الوقود وانكماش العائدات النقدية إلى "إفلاسات متعددة وتصفيات" بين أضخم شركات الطيران الأمريكية.
وحول شركات الطيران الشرق أوسطية، أعلنت شركات الطيران الإماراتية خلال العام الحالي عن صفقات مع شركتي "بوينغ" الأمريكية و"أيرباص" الأوروبية، زادت قيمتها على 74 مليار دولار، كان آخرها صفقة بقيمة 4 مليارات دولار لحساب شركة "فلاي دبي"، التي أسست مؤخرا."
وكانت طيران "الإمارات" المملوكة لحكومة إمارة دبي أعلنت عن طلبية بقيمة 20.2 مليار دولار، ترتفع إلى 34.9 مليار دولار لأكثر من خمسين طائرة أيرباص وبوينغ، لكن نصيب الأسد منها لأيرباص.



كما قالت مصادر في صناعة الطيران، الأحد، إن طيران "الاتحاد"، التي تملكها حكومة أبوظبي، ستتعاقد على نحو 100 طائرة نقل بين "أيرباص" و"بوينغ" تصل قيمتها إلى 35 مليار دولار."

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business