الثلاثاء، ١ يوليو ٢٠٠٨

وكالة الطاقة: أسباب حقيقية وراء ارتفاع النفط وليس المضاربة

وكالة الطاقة: أسباب حقيقية وراء ارتفاع النفط وليس المضاربة

Tue Jul 1, 2008 3:20pm GMT

لندن (رويترز) - قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء ان من السهل القاء اللوم على المضاربة في تضاعف أسعار النفط على مدى الاثنى عشر شهرا الأخيرة لكن الاسباب الحقيقية هي قوة نمو الطلب الى جانب نقص المعروض وطاقة التكرير.
وأضافت الوكالة في تقريرها عن سوق النفط في الاجل المتوسط انه ما من دليل يذكر على أن المضاربة شوهت الاسعار سواء على المدى الطويل أو القصير وان كانت نوهت الى نقص البيانات بشأن مستويات المخزون ومتعاملي السوق المالية.
وخلصت الوكالة الى أن "القاء اللوم على المضاربة هو حل سهل يجنب اتخاذ الخطوات اللازمة لتحسين ... الاستثمار على صعيد المعروض أو تنفيذ تدابير لتحسين كفاءة استهلاك الطاقة."
وركز تقرير الوكالة على العدد الكبير من العوامل المسؤولة عن ارتفاع سعر النفط الذي بلغ مستوى قياسيا قرب 144 دولارا للبرميل يوم الاثنين.
ولعل المحرك الأكثر أهمية هو شح امدادات نواتج التقطير التي تشمل الديزل ووقود التدفئة.
وقال التقرير "شح نواتج التقطير كان شديدا في أواخر 2007-2008 وربما كان العامل الاكبر."
وأضاف أن انقطاعات التيار الكهربائي في بلدان مثل الصين وجنوب افريقيا ساعدت على تكوين "عاصفة مثالية" وزادت الطلب على نواتج التقطير للتوليد الاحتياطي.
وقالت الوكالة ان مكونا اخر في موجة الصعود تمثل في ضعف الدولار الامريكي الذي كان له أثر على النفط المسعر بالدولار لكن النفط المقوم بعملات أخرى قريب هو الاخر من مستويات قياسية مما يظهر أن هناك عوامل أخرى تعزز الاسعار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business