الاثنين، ١٤ يوليو ٢٠٠٨

أسهم أوروبا تستمد دعماً من نشاط الإندماج وخطة أمريكية

أسهم أوروبا تستمد دعماً من نشاط الإندماج وخطة أمريكية

Mon Jul 14, 2008 3:59pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفعت الأسهم الأوروبية يوم الاثنين في جلسة هيمن عليها نشاط الاندماج الذي اكتسح مختلف القطاعات بما في ذلك شركات الجعة والبنوك في حين ساعدت خطة أمريكية لانقاذ مقرضين عقاريين السوق عموما.
واستمدت أسواق الاسهم العالمية دعما من خطة الخزانة الامريكية ومجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) لاقراض المال وشراء الاسهم اذا لزم الامر في مؤسستين ترعاهما الحكومة وتملكان أو تضمنان ما قيمته خمسة مليارات دولار من القروض أي ما يقرب من نصف قيمة كل الرهون العقارية الامريكية.
لكن تجدد القلق بشأن تأثير أزمة الائتمان على القطاع المالي نال من المكاسب المبكرة للاسهم الامريكية ونزل بالاسهم الاوروبية عن أعلى مستوياتها للجلسة بنهاية المعاملات.
وصعد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.76 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1134.91 نقطة بعدما ارتفع في وقت سابق من المعاملات حتى 1.8 في المئة.
وتصدرت البنوك مكاسب يوم الاثنين مدعومة جزئيا بخطة الرهن العقاري الامريكية وبنك سانتاندير الاسباني الذي قال انه سيشتري منافسه البريطاني الاينس اند ليستر. وقفزت أسهم الاخير 52 في المئة بينما ارتفع سانتاندير 0.4 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.79 في المئة في حين تقدم مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.85 في المئة.
وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.14 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business