السبت، ٢٠ سبتمبر ٢٠٠٨

خسائر سنوية كبيرة بالبورصة السعودية ومخاوف على المصرية

خسائر سنوية كبيرة بالبورصة السعودية ومخاوف على المصرية
سي. إن. إن. العربية
20/9/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - استهلت الأسهم السعودية تعاملات الأسبوع على ارتفاع، بعد أن سجلت السوق مشتريات هدفت إلى الاستفادة من مستويات الأسعار الجاذبة، بعد أن هوت الأسهم بشدة خلال الأسابيع الماضية.
وأنهى المؤشر السعودي، تداولات السبت، مرتفعا بنحو 2.7 في المائة، إلى مستوى 7586 نقطة، بعد أن ربح نحو 199 نقطة جديدة، وسط تداولات بلغت قيمتها 5.9 مليارات ريال سعودي.
وحققت أسهم 106 شركات ارتفاعات سعرية جيدة، يقودها سهما "الغذائية" و"المملكة" اللذان صعدا بنحو عشرة في المائة، في حين تراجعت أسهم 16 شركة أخرى، كانت الخسارة الأكبر بينها من نصيب سهم "السعودية الهندية" الذي فقد 9.8 من قيمته.
ورغم ارتفاع السبت، فإن بيانات السوق المالية السعودية تظهر تراجعا بنحو 31.3 في المائة منذ بداية العام، ما يعني أن نحو 600 مليار ريال سعودي (أكثر من 160 مليار دولار) تبخرت في السوق في نحو تسعة شهور.

وكانت الأسهم السعودية، نزفت الأسابيع الثلاثة الماضية بشكل متوال، ومع نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، هبط مؤشر السوق الرئيسي إلى مستوى 7200 فاقدا نحو 1800 نقطة في 17 جلسة.
وقال تقرير حول أداء السوق السعودية إن "العامل النفسي هو السائد والمسيطر على توجهات المستثمرين بالإضافة إلى بحالة التراجع السائدة في الأسواق العالمية والأخبار السلبية المتوالية بشأن الأزمة الائتمانية الأمريكية."
وأضاف التقرير الذي أعدته مجموعة "بخيت" الاستثمارية التي تراقب أداء السوق أن الأخيرة "استقبلت خبر إفلاس بنك ليمان براذرز بتراجعات حادة في يوم الاثنين الماضي خسرت خلالها نحو 6.5 في المائة في يوم واحد وبشكل أكبر من نسبة التراجع المسجلة في أسواق الأسهم الأمريكية نفسها."
وتوقع التقرير "أن تكون سوق الأسهم السعودية مهيأة لتعويض خسائرها تدريجياً مع إدراك المتعاملين للفرصة الاستثمارية المغرية والمواتية للدخول في السوق بعد التراجعات الحادة التي طرأت عليه واستيعاب التأثير النفسي السلبي."
على صعيد آخر، نقلت وكالة الأنباء السعودية عن خبراء اقتصاديين قولهم إنّ البورصة المصرية دخلت حزام الزلازل المالية العالمية، مشيرين إلى الهزة العنيفة التي تعرضت لها مؤخراً نتيجة انهيار الاقتصاد الأمريكي ومؤسساته المالية التي انهارت واحدة تلو الأخرى.

وحدد الخبراء عددا من الآليات لحماية الاقتصاد المصري من اهتزازات أخرى محتملة، مطالبين جميع البنوك باستغلال فائض السيولة لديها في إنشاء صناديق استثمار متنوعة لاستيعاب السوق في مثل هذه الأزمات.
وأوضحوا أن البورصة المصرية والبورصات العربية والإفريقية تأثرت بنسبة 5.5 بالمائة في اليوم الأول للأزمة المالية الأمريكية وبنسبة 7.4 بالمائة في اليوم الثاني، وذلك نتيجة عمليات البيع التي قام بها الأجانب لتعويض خسائرهم في البورصة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business