الجمعة، ١٩ ديسمبر ٢٠٠٨

آر.بي.إس يخفض توقعاته لنمو الصين إلى 5 % في 2009

آر.بي.إس يخفض توقعاته لنمو الصين إلى 5 % في 2009

Fri Dec 19, 2008 7:42am GMT

بكين (رويترز) - خفض رويال بنك أوف سكوتلاند (ار.بي.اس) يوم الجمعة توقعاته لنمو الناتج المحلي الاجمالي للصين في 2009 الى خمسة بالمئة من ثمانية بالمئة محذرا من احتمال تزايد التوترات الاجتماعية مع تباطوء الاقتصاد.
وكانت بيانات ضعيفة بشكل استثنائي لشهر نوفمبر تشرين الثاني دفعت عددا من بنوك الاستثمار بما في ذلك جولدمان ساكس الى مراجعة تقديرات النمو الصيني بالخفض.
لكن تقديرات ار.بي.اس التي تقوم على تراجعات حادة متوقعة في استهلاك الاسر والاستثمار السكني والصادرات هي الادنى لبنك رئيسي.
ودارت التوقعات في مسح لرويترز نشرت نتائجه الاسبوع الماضي حول معدل نمو يبلغ ثمانية بالمئة. ونما الاقتصاد تسعة بالمئة على أساس سنوي في الربع الثالث من العام مقارنة مع 11.9 بالمئة في 2007 بأكمله.
وقال خبيرا الاقتصاد بن سيمبفندورفر وجون ريتشاردز في مذكرة الى عملاء "ليس ركودا لكنه سيبدو كذلك للمواطن العادي وسيبدو كسادا لمئة مليون أو نحو ذلك من العمال المهاجرين الذين يفتقر كثيرون منهم الى وظيفة وتقطعت بهم السبل بعيدا عن ديارهم.
"من المرجح أن تكون التوترات الاجتماعية في ازدياد."
ومن شأن تباطوء بهذه الدرجة أن يثير قلق بكين اذ لن يمكن الاقتصاد من توفير وظائف كافية لاستيعاب ملايين الاشخاص الذين يسعون لدخول قوة العمل سنويا الامر الذي قد يغذي اضطرابات اجتماعية.
وأطلقت الحكومة سلسلة من الاجراءات لمواجهة التباطوء تتضمن حزمة تحفيز هائلة وتخفيضات متكررة في سعر الفائدة وتدابير لدعم السوق العقارية.
وكان دومينيك ستراوس كان مدير صندوق النقد الدولي قال في وقت سابق هذا الاسبوع ان الصندوق قد يخفض توقعاته لنمو الصين في 2009 الى حوالي خمسة بالمئة في مراجعته التالية من 8.5 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business