الجمعة، ١٩ ديسمبر ٢٠٠٨

تراجع الأسهم الأوروبية عند الإغلاق

تراجع الأسهم الأوروبية عند الإغلاق

Fri Dec 19, 2008 6:54pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية عند الاغلاق يوم الجمعة في جلسة متقلبة تأثرت سلبا بأسهم شركات السلع الاولية التي انخفضت مع هبوط اسعار النفط الخام والنحاس.
وبنهاية التعامل في اسواق اوروبا تراجع مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.4 في المئة الى 823.59 نقطة مواصلا بذلك خسائره للمرة السادسة في سبع جلسات. وترواح المؤشر خلال التعاملات في نطاق من 810.2 نقطة الى 830.92 نقطة.
وعزا سماسرة هذا التقلب الى حلول اجال استحقاق العقود الخيارية والعقود الآجلة خلال اوقات مختلفة اثناء اليوم.
وألحقت شركات الطاقة أكبر قدر من الخسائر بنقاط المؤشر مع انخفاض سعر النفط قرب 34 دولارا للبرميل بعد هبوطه أكثر من 20 في المئة هذا الاسبوع ليصل الى أدنى مستوياته منذ يونيو حزيران 2004.
وهبطت أسهم بي.بي وشتات-أويل هايدرو ومجموعة بي.جي ورويال داتش شل ما بين 1 ر1 و4.9 في المئة.
وانخفضت أيضا أسهم شركات التعدين في أعقاب تراجع عقود النحاس في بورصة شنغهاي أربعة بالمئة وهو الحد الاقصى المسموح في يوم واحد لتصل الى أدنى مستوى لها في خمس سنوات. وتراجعت أسهم ريو تينتو وأنجلو أمريكان.
واقتفت الاسهم الاوروبية أثر تراجع في الاسهم الامريكية حيث سيطر القلق على المستثمرين بعدما لوحت ستاندرد اند بورز بتجريد مجموعة جنرال الكتريك الامريكية من تصنيفها الائتماني الممتاز (أ أ أ).
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 1.0 في المئة بينما خسر مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.3 في المئة. وهبط مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.3 في المئة.
(الدولار يساوي 0.6955 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business