السبت، ٢٧ ديسمبر ٢٠٠٨

رشيد: مصر مؤهلة لأن تصبح مركزاً للمعارض العالمية

رشيد: مصر مؤهلة لأن تصبح مركزاً للمعارض العالمية


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
27/12/2008
قال المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة أن صناعة المعارض فى مصر ستشهد تطورا كبيرا خلال المرحلة المقبلة، وأن مصر مؤهلة لأن تصبح مركزا للمعارض العالمية فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا .. موضحا أنه يتم تنفيذ مشروع كبير لتحديث هيئة المعارض ومركز المؤتمرات على جميع المستويات ويأتى هذا، فى إطار قرار رئيس الجمهورية بدمج مركز القاهرة الدولى للمؤتمرات فى الهيئة العامة لشئون المعارض والأسواق الدولية وتطويرهما.
جاء ذلك خلال الاحتفال الذى شهده رشيد بمرافقة لى كه تشيا نج نائب رئيس مجلس الدولة الصينى، والوفد المرافق له بوضع حجر أساس لإقامة فندق خمس نجوم بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات يضم 396 غرفة منها 24 جناحا رئاسيا بقرض ميسر مقدم من الحكومة الصينية قيمته 70 مليون دولار ويستغرق التنفيذ عامين وسيتولى عملية التصميم وتنفيذ المشروع إحدى الشركات الصينية بالتعاون مع شركة المقاولون العرب، وذلك وفق أحدث المقاييس العالمية شهد الاحتفال شريف سالم رئيس هيئة المعارض والمؤتمرات.وأشار رشيد إلى أنه سيتم إنشاء مدينة القاهرة للمعارض والمؤتمرات (كايرو إكسبو سيتى) وفقا للجدول الزمنى للمشروع، والذى من المقرر أن ينتهى تنفيذ المرحلة الأولى منه بنسبة 60 % من إجمالى المشروع فى أكتوبر 2011.
وتضم مدينة القاهرة للمعارض والمؤتمرات صالات عرض بمساحة 110 آلاف متر مربع ومول تجارى وبرج إدارى وقاعة مؤتمرات تسع من 6 إلى 8 آلاف فرد وساحة وجراجات انتظار تحت الأرض تسع 12 ألف سيارة.وقال المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة إن مساهمة الصين فى خطة تطوير هيئة المعارض ومركز المؤتمرات تأتى فى إطار العلاقات المتميزة بين مصر والصين والتى تشهد تطورا كبيرا فى جميع المجالات، حيث زادت التجارة البينية إلى 5 مليارات و308 ملايين دولار خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2008 مقابل 3 مليارات و756 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2007.
وأضاف أن الاستثمارات الصينية بمصر تنوعت فى مختلف القطاعات فى الصناعة والبنية الأساسية والخدمات، كما يتعاون البلدان فى تبادل الخبرات لمواجهة الآثار السلبية للأزمة المالية العالمية .. مشيرا إلى التعاون المستمر لتطوير العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، حيث تسعى مصر للاستفادة من التجربة الصينية المتميزة فى التنمية وزيادة حجم التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة.
وأشار إلى أن هذا الفندق أول مراحل تطوير منظومة المعارض المصرية، والتى تصل تكلفتها الإجمالية إلى 300 مليون دولار وتستغرق ثلاث سنوات ولن تتحمل ميزانية الحكومة أية أعباء مالية .. موضحا أنه سيتم تنفيذ مشروعات الفندق والمول التجارى والبرج الإدارى، بنظام "بى أو تى" وقد تم طرحها فى مناقصة عامة لاختيار بيت خبرة لإدارة عملية طرح وتسويق هذه المشروعات.وأوضح المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة أن إنشاء مدينة المعارض بالقاهرة سيضع مصر فى مكانها المناسب على خارطة المعارض العالمية وسياحة المؤتمرات والمعارض خلال السنوات القادمة ويساهم فى توفير فرص عمل جديدة للشباب، بالإضافة إلى تنشيط الصادرات وزيادة الدخل القومى، وأن هناك تنسيقا كاملا بين وزارتى التجارة والصناعة والسياحة، فيما يتعلق بخطة تطوير هيئة المعارض ومركز المؤتمرات.
وأشار إلى أنه سيتم ربط أرض المعارض بمدينة نصر بمركز المؤتمرات من خلال جسر معلق لتزيد المساحة الكلية لأرض المعارض إلى أكثر من 400 ألف متر مربع، بالإضافة إلى إنشاء فندق وتستهدف الخطة إقامة 16 معرضا ومؤتمرا دوليا على أرض المعارض بالقاهرة.
وقال إن موقع مصر الجغرافى ودورها الريادى والحضارى فى الشرق الأوسط وقارة إفريقيا يجعل منها مكانا جاذبا لصناعة وسياحة المعارض الدولية والإقليمية، خاصة أن حجم هذه الصناعة عالميا يتجاوز 300 مليار دولار سنويا.
ولفت وزير التجارة والصناعة إلى أن الهيئة بدأت فى تنفيذ خطة للترويج لنوعية جديدة من المعارض والمؤتمرات الدولية خلال الفترة من 2009 - 2011 للمعارض والمؤتمرات التى سيتم تنظيمها فى مدينة القاهرة للمعارض والمؤتمرات فور افتتاحها فى عام 2012 بهدف زيادة نصيب مصر من المعارض والمؤتمرات العالمية.من جانبه، قال المهندس شريف سالم رئيس الهيئة العامة لشئون المعارض والمؤتمرات الدولية إنه تم القضاء تماما على المعارض العشوائية من أرض هيئة المعارض بالتعاون مع الأجهزة والهيئات والوزارات المختصة، وأن المرحلة القادمة ستشهد معارض عامة ومتخصصة على مستوى عال ومتميز من الخدمة والمنتجات المعروضة داخل هذه المعارض .. موضحا أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير البنية المعلوماتية وتنمية الموارد البشرية بالهيئة بقيمة 5ر2 مليون جنية يبدأ تنفيذه فى يناير 2009.
وأضاف أنه يجرى حاليا التنسيق مع الجهات المعنية لاستخراج التراخيص اللازمة لإنشاء الفندق الجديد، والذى يضم 396 غرفة منها 24 جناحا رئاسيا، كما سيتم بناء صالة عرض رقم 5 بمساحة ستة آلاف متر مربع، إلى جانب إعادة تأهيل مركز القاهرة الدولى للمؤتمرات، خاصة وأنه سيتم الاعتماد علية بشكل رئيسى فى تنظيم المعارض والمؤتمرات خلال مرحلة تطوير أرض المعارض .
وأوضح أنه سيتم اتخاذ مجموعة من الإجراءات التنفيذية منها إخلاء وإزالة عدد من المبانى لاستغلالها فى تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع فى موعد أقصاه نهاية ديسمبر الجارى.
ولفت إلى أن هناك تعاونا بين هيئة المعارض والخبرات العالمية وهيئات المعارض المختلفة بهدف نقل الخبرات الأجنبية والاستفادة منها فى تطوير وتحديث المعارض، حيث تم زيارة عدد من هيئات المعارض العالمية ومنها هيئة معارض ميلانو ومدريد وميونخ وغيرها لتبادل الخبرات والتعرف على التجارب العالمية فى إدارة المعارض وفقا للمعايير العالمية، وذلك من خلال بناء شراكات استراتجية مع عدد من هذه الهيئات وذلك للارتقاء بصناعة المعارض فى مصر.
وأوضح شريف سالم أنه تم طرح عملية تصميم شعار مدينة القاهرة للمعارض والمؤتمرات (كايرو إكسبو سيتى) بين شركات الدعاية والإعلان سيتم استخدام الشعار الجديد عند البدء لتسويق مشروعات كايرو إكسبو سيتى بعد معرض القاهرة الدولى فى مارس 2009.
وفيما يتعلق بالتصميمات المعمارية لمدينة القاهرة للمعارض والمؤتمرات، أشار إلى أنه سيتم المفاضلة بين ثلاثة تصميمات، الأول الذى وضعه مجموعة من الخبراء البولنديين والوطنيين، والثانى الذى قدمته شركة شنغهاى للمقاولات، والثالث تصميم مشترك من شركتين نرويجية وإنجليزية، حيث سيتم اختيار واحد من هذه التصميمات فى بداية شهر مارس 2009.
أ ش أ

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business