الخميس، ٢٥ ديسمبر ٢٠٠٨

أسهم الخليج تغلق على انخفاض كبير

أسهم الخليج تغلق على انخفاض كبير

Thu Dec 25, 2008 12:00pm GMT

دبي (رويترز) - انخفضت أسعار الاسهم في منطقة الخليج الغنية بالنفط يوم الخميس اذ سارع المستثمرون من الافراد والمؤسسات لاغلاق مراكز قبل نهاية العام مما دفع اغلب المؤشرات الى انخفاضات لم تشهدها منذ عدة سنوات.
وكان مؤشر بورصة عمان أكبر خاسر في الخليج فانخفض بنحو اربعة بالمئة الى أدنى مستوياته في نحو عامين ونصف العام في حين تراجعت الاسواق في دبي وأبوظبي الى أدنى مستوياتها في أربع سنوات.
ويقوم المستثمرون بتسوية دفاترهم قبل نهاية عام مضطرب في البورصات الاقليمية التي ارتفع عدد منها الى مستويات قياسية في منتصف العام قبل ان يتهاوي بنحو 75 بالمئة مع تراجع عالمي في أسعار الاسهم.
وقال عادل ناصر من الشركة المتحدة للاوراق المالية في مسقط "أغلب عمليات البيع اليوم كانت من مستثمرين أفراد ومؤسسات في دول مجلس التعاون الخليجي. انهم يغلقون مراكز قبيل نهاية العام."
وتراجعت الاسهم الكويتية بأكثر من اثنين بالمئة منخفضة لليوم الثاني على التوالي اذ سعت شركات الاستثمار والمتعاملون الافراد الذين يحتاجون لسيولة للوفاء بالتزاماتهم للاستفادة من صندوق حكومي جديد تأسس لتحقيق الاستقرار في السوق.
وقال طلال الطواري مدير قسم الاسهم الخليجية في مؤسسة الاستثمار الخليجية "الغرض من حافظة الاستثمار هذه التي بدأت أمس هو تحقيق الاستقرار في السوق وليس دفعه للارتفاع."
وأضاف "العديد من الناس يتطلعون لمشترين وهذه الحافظة (الصندوق الحكومي) تقدم عروض شراء عندما لا تكون هناك عروض."
وهبطت أسواق دبي وأبوظبي الى أدنى مستويات أقفال منذ أغسطس اب عام 2004 على الرغم من عمليات شراء بدأت في وقت متأخر من الجلسة مما رفع سهم اربتيك القابضة بالحد الاقصى اليومي البالغ 15 بالمئة.
وكانت ظروف الائتمان الصعبة في الامارات وتراجع أسعار العقارات في دبي قد هزت ثقة المستثمرين بشأن افاق ارباح الشركات في العام المقبل اذ انها قد تضطر لابطاء خطط التوسع.
ويوم الاربعاء قالت شركة اعمار العقارية التي هبط سهمها 85 بالمئة هذا العام ان قرار عدم شراء حصة عشرة بالمئة من اسهمها قبل موعد نهائي أمس هو الافضل لمصلحة المساهمين والشركة.
وقال عمرو دياب من المجموعة المالية القابضة-هيرميس "المسألة تتعلق بالسيولة... اعمار منخرطة في عدة مشاريع وهذا مناخ صعب فيما يتعلق بالحصول على قروض."
وفي عمان هبط المؤشر 3.87 بالمئة الى 4998 نقطة وهو أدنى مستوى اقفال منذ 23 أغسطس عام 2006.
وهبط سهم الشركة العمانية للاتصالات 4.89 بالمئة وبنك عمان الوطني 6.8 بالمئة.
وكان المؤشر قد ارتفع الى مستوى قياسي في يونيو حزيران الماضي لكنه تراجع منذ ذلك الحين بنحو 59 بالمئة مع هبوط الاسهم العالمية.
وفي الكويت أغلق المؤشر على انخفاض لليوم الثاني على التوالي فانخفض 1.97 بالمئة الى 8240 نقطة في تعاملات محدودة.
وقادت شركة الاتصالات المتنقلة الانخفاضات فهبطت بنسبة 4.81 نقطة.
وقال الطواري "هناك الكثيرون الذين لديهم أسباب للبيع. فشركات الاستثمار تريد الوفاء بالتزاماتها واحتياجاتها التمويلية وهي في حاجة ماسة للسيولة.
وفي دبي انخفض المؤشر لليوم السادس فهبط بنسبة 1.4 بالمئة الى 1587 نقطة وهو أدنى مستوى اقفال منذ 30 أغسطس 2004.
وانتعش سهم اعمار العقارية بعد عمليات بيع في أوائل الجلسة لكنه أغلق على انخفاض بنسبة 1.78 بالمئة.
وقال احمد حمدي المدير في برايم الامارات "لا توجد عروض شراء." وأضاف "هناك بائعون يرغبون في الخروج من السوق قبل نهاية العام."
وفي أبوظبي هبط المؤشر 1.91 بالمئة الى 2281 نقطة وهو أدنى مستوياته منذ أغسطس 2004.
هبط سهم مؤسسة الامارات للاتصالات 1.92 بالمئة الى 9.71 درهم (2.64 دولار) بعد ان بلغ سعر السهم 9.30 درهم في بداية الجلسة وهو أدنى مستوياته منذ أكتوبر تشرين الاول عام 2004.
وفي البحرين انخفض سهم البنك الاهلي المتحد 1.45 بالمئة الى 6635 نقطة مما دفع المؤشر للهبوط 0.5 بالمئة الى 1832 نقطة.
وفي قطر ارتفع المؤشر قليلا بنسبة 0.02 بالمئة الى 6635 نقطة.
وارتفع سهم بنك قطر الوطني 2.09 بالمئة في حين هبط سهم قطر للاتصالات 2.88 بالمئة.
من داليا مرزبان
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business