السبت، ٧ فبراير ٢٠٠٩

البنك الدولي يقرض باكستان ملياري دولار في 2009

البنك الدولي يقرض باكستان ملياري دولار في 2009

Sat Feb 7, 2009 12:12pm GMT

اسلام اباد (رويترز) - قال البنك الدولي في بيان يوم السبت انه يعتزم اقراض باكستان ملياري دولار هذا العام وذلك في وقت يواجه البلد الواقع في جنوب اسيا مصاعب جمة لمحاربة التضخم ودعم نمو الاقتصاد.
ونقل البيان عن يوسفا كروكس مدير قسم باكستان لدى الصندوق قوله "يعتزم البنك تقديم ما يصل الى ملياري دولار من الائتمان خلال السنة المالية الحالية لدعم نمو الاقتصاد وبرامج الحكومة لمكافحة الفقر."
وصدر البيان في نهاية زيارة رسمية الى باكستان قامت بها نجوزي أوكونجو ايوالا العضو المنتدب للبنك التي أشادت بجهود الحكومة لتصحيح اختلالات الاقتصاد الكلي.
وقالت أوكونجو ايوالا "باكستان تتحرك الان في الاتجاه الصحيح."
وبعد سنوات من النمو القوي تأثر اقتصاد باكستان سلبا بارتفاع أسعار النفط والغذاء في 2008 في حين نضب الاستثمار بسبب عدم التيقن السياسي والتحديات الامنية التي يفرضها التشدد الاسلامي.
ويتوقع بنك باكستان المركزي نمو الناتج المحلي الاجمالي نحو 3.7 في المئة في السنة المالية 2008-2009 حتى 30 يونيو حزيران من 5.8 في المئة في السنة السابقة.
وتواجه باكستان أيضا أسوأ ضغوط تضخمية منذ السبعينات. فقد ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين 23.34 في المئة على أساس سنوي في ديسمبر كانون الاول.
وكان صندوق النقد الدولي وافق على حزمة قيمتها 6.7 مليار دولار لباكستان في نوفمبر تشرين الثاني لمساعدتها على تفادي أزمة في ميزان المدفوعات ودعم احتياطياتها المتناقصة من النقد الاجنبي.
وتحاول باكستان أيضا حشد الدعم من مانحين اخرين ووكالات اقراض دولية للتوسع في شبكتها للضمان الاجتماعي وتعزيز الانفاق التنموي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business